24 ساعة-متابعة
سيتم تدشين خط ملاحي منتظم جديد مخصص لنقل الحاويات يربط بين تونس والمغرب وإسبانيا وليبيا في مارس المقبل. بصفاقس.حسب ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.
وقال ممثل الخط الملاحي مالك علوي للوكالة إن الترتيبات الإدارية واللوجستية شبه مكتملة. ومن المقرر أن يتم الافتتاح الرسمي لهذا الخط في شهر مارس من هذا العام.
وقال مالك: “إلى جانب الأسعار التنافسية، يتميز هذا الخط بقصر مدة تقديم الخدمات”.
وبالفعل، ستستغرق الرحلات إلى المغرب وإسبانيا 4 و6 أيام على التوالي، مع رحلتين شهريا من صفاقس.
ومن المتوقع أن يعزز هذا الخط الجديد التجارة بين تونس. وهذه البلدان الثلاثة. كما سيساعد على تقليل تكلفة نقل البضائع بين الدول الأربع.
إدراكًا للدور الحاسم للنقل البحري في تعزيز اقتصاده ونسيجه الاجتماعي. ركز المغرب بشكل كبير على تحديث البنية التحتية. للموانئ والخدمات اللوجستية على مدى العقدين الماضيين.
ويتجلى هذا الالتزام في شبكتها الواسعة المكونة من 43 ميناء، 14 منها تلبي احتياجات التجارة الدولية.
ويعمل المغرب على تعزيز براعته البحرية من خلال المشاريع الجارية مثل مينائي الناظور والداخلة، مما يضمن الالتزام بالمعايير الدولية.
وقد دفعت هذه الموانئ الحديثة النشاط البحري المغربي إلى مستويات عالية بشكل واضح.
وتتعامل موانئ المغرب مع 195 مليون طن من البضائع و5 ملايين مسافر ومليون مركبة سنويًا.
تجدر الإشارة إلى أنه تتم معالجة حوالي 9 ملايين حاوية كل عام، مما يربط المغرب بشبكة واسعة تضم 80 دولة و180 ميناء حول العالم.
وفي سنة 2023، شهدت الحركة البحرية بالموانئ المغربية. نموا ملحوظا، حيث استقبلت حوالي 27.900 سفينة تجارية. أي بزيادة قدرها 16% مقارنة بسنة 2022.
وقد دفع هذا الانتشار الواسع المغرب إلى المركز العشرين عالميا في مجال الربط البحري. حيث لعب ميناء طنجة المتوسط الاستراتيجي. دورا محوريا في هذا الإنجاز.