اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري المعروف اختصارا ب “الهاكا” مسطرة جديدة تتعلق بالشكايات الخاصة بخرق أجهزة القنوات والإذاعات للقوانين أو الأنظمة المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري.
وتحدد هذه المسطرة قواعد وشكليات إيداع ومعالجة الشكايات التي يتلقاها المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خصوصا تلك المتعلقة بصفة المشتكي، وموضوع الشكاية، ودراسة ملف الشكاية ومداولات المجلس الأعلى.
ويتلقى الهاكا الشكايات من رئيسي مجلسي البرلمان أو رئيس الحكومة أو المنظمات السياسية أو النقابية والجمعيات ومجالس الجهات وحتى من طرف الأفراد.
ويمكن للمشتكين إيداع شكاياتهم لدى الهيأة العليا مقابل وصل التسليم، أو إرسالها عبر البريد مقابل وصل التسليم، أو إرسالها عبر طريقة إلكترونية. وتنص المسطرة الجديد على أن معالجة الشكاية تتم داخل أجل من 60 يوما، ابتداءً من تاريخ تسليمها، مع إمكانية التمديد المعلل بمدة 30 يوما إضافية.