24 ساعة | الحقيقة… اولا و اخيرا

 عاجل

المغرب ثاني أكبر مصدر الانتحاريين لداعش (دراسة)

الجمعة 31 مارس 2017 - 09:45
المغرب ثاني أكبر مصدر الانتحاريين لداعش  (دراسة)
طايـــع أسامـــة

قالت دراسة أعدها المركز الدولي لمكافحة الإرهاب في لاهاي الهولندية، إن طاجيكستان أصبحت مصدر الانتحاريين الأجنبي الرئيس لتنظيم “داعش”.

وقال تقرير أصدره المركز بعنوان “حرب الوسطاء الانتحاريين: التحليل الإحصائي لصناعة الاستشهاديين” إن أعداد الانتحاريين الأجانب في الفترة من 1 دجنبر 2015 إلى 30 نونبر 2016 كانوا يمثلون 20% فقط من مجموع انتحاريي “داعش”.

وتقول إحصائية مرفقة بالتقرير أن 27 انتحاريا لتنظيم “داعش” من طاجيكستان، و17 من السعودية ومثلهم من المغرب، و14 من تونس، و13 من روسيا.

لافتا إلى أن هؤلاء الانتحاريين هم أولئك الذين ينفذون هجمات بواسطة عربات مملوءة بالمتفجرات أو بواسطة أحزمة ناسفة أو يستعملون أسلحة تقليدية لكنهم عند الضرورة يلجأون إلى تفجير أنفسهم بجانب العدو فيما يعرف بـ”القنبلة الحية”.

هذا البحث اعتمد على ما مجموعه 186 من الأجانب الذين قتلوا بعد أن نفذوا هجمات انتحارية خلال عام، 15 منهم ذكروا بأسمائهم الجديدة التي تشي بأصولهم الأجنبية على شاكلة المهاجر أو الأنصاري.

وذكر البحث أن 86% من القتلى الذين قادوا سيارات مفخخة ينحدرون من 31 بلدا، أغلبيتهم من طاجيكستان.

يذكر أنه في عام 2014 كانت تونس أكبر مصدر للمقاتلين في صفوف “داعش” حيث قدمت إليه أعداد كبيرة من السلفيين شكلوا أكبر تجمع للمقاتلين الأجانب في صفوف التنظيم يقدر بنحو ثلاثة آلاف مقاتل، يليهم القادمون من السعودية.

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

في الواجهة

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف