24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

تحقيق”أوراق بنما” يفوز بجائزة جورج بولك للصحافة المالية 2017

الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 00:42
تحقيق”أوراق بنما” يفوز بجائزة جورج بولك للصحافة المالية 2017
aziz

 

أعلن الأحد، عن فوز تحقيق “أوراق بنما” بجائزة جورج بولك للصحافة المالية 2017 ” George Polk Awardd”، “تكريماً لما قام به فريق التحقيق من دور فاعل في مكافحة التهرب الضريبي وغسيل الأموال حول العالم”.

وتتكون وثائق بنما من 11.5 مليون وثيقة مسربة لشركة “موساك فونسيكا” للمحاماة، سربت تلك الوثائق من مصدر مجهول للصحيفة الألمانية “زود دويتشه تسايتونج”، التي شاركتها مع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ). واستعان الاتحاد بأكثر من 100 وسيلة ومؤسسة إعلامية حول العالم لتحليل ودراسة تلك الوثائق. وكانت ثمرة ذلك التعاون مجموعة من التحقيقات الاستقصائية من مختلف دول العالم كشفت عن شخصيات عالمية وحكام دول ورجال أعمال، استفادوا من خدمات “موساك” في عمليات تهرب ضريبي وإخفاء وغسيل أموال بعيداً عن أعين السلطات الرقابية في بلدانهم.

ويشار الى ان شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) التي نقلت الخبر على موقعها الرسمي،كانت ضمن الفريق الذي عمل على تلك الوثائق حول العالم، واستعانت بصحفيين من دول عربية مختلفة، دربتهم ونشرت سلسلة تحقيقات كان لها رد فعل كبير في البلدان العربية التي ارتبطت بشخصيات في تلك الوثائق.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق