24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

ثلثي العاملين بالمغرب لا يتوفرون على عقد عمل (تقرير)

السبت 11 فبراير 2017 - 16:34
ثلثي العاملين بالمغرب لا يتوفرون على عقد عمل (تقرير)
aziz

سناء الجدني – الرباط

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن ثلثي العاملين لا يتوفرون على عقد عمل، ينظم علاقاتهم مع مشغلهم، حيث يقدر عددهم بـ3 ملايين و39 ألف ناشط، منهم 716 ألف بقطاع البناء والأشغال العمومية، أي ما يعادل 89.7 في المائة من إجمالي اليد العاملة بهذا القطاع.
وأكد المصدر ذاته، في مذكرة إخبارية، أن 96.6 في المائة من النشيطين المشتغلين غير منخرطين في أية نقابة أو منظمة مهنية، حيث يقدد عددهم بحوالي 10.3 ملايين عامل، 64 في المائة منهم في الوسط الحضري، و99 في المائة في الوسط القروي. وفي نفس الإطار، فإن 78.4 في المائة من مجموع الناشطين المشتغلين على المستوى الوطني لا يتوفرون على تغطية صحية، حيث يقدر عددهم ب 8.34 ملايين عامل.
وأشارت المذكرة إلى أن خمسة في المائة من النشيطين، يعملون جزءا من الليل وآخر من النهار، 3 في المائة يعملون بالتناوب ما بين الليل والنهار و1 في المائة لا يشتغلون إلا بالليل. وكشفت المندوبية السامية، أن 4 ملايين و325 ألف شخص اشتغلوا لمدة تفوق 48 ساعة في الأسبوع على الضعيد الوطني، أي أربعة ناشطين مشتغلين من كل عشرة.
وأكد حوالي 2.78 مليون نشيط مشتغل أنهم غير راضين عن عمليهم، وعبروا عن رغبتهم في تغيير الوظيفة. وتبلغ هذه النسبة 35,1 في المائة من مجموع النشيطين المشتغلين بقطاع البناء والأشغال العمومية، أي 366 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق