للحد من الهجرة السرية.. المغرب سيحصل على عتاد متطور من أوروبا - 24 ساعة
مجتمعواجهة

للحد من الهجرة السرية.. المغرب سيحصل على عتاد متطور من أوروبا

أفادت الصفحة الرسمية لمنتدى القوات المسلحة الملكية بـ”الفيسبوك” اليوم الثلاثاء، أن المغرب سيتلقى دعماً لوجستيكيا كبيراً من طرف الاتحاد الأوروبي لمراقبة سواحله الشمالية ومنع تدفق المهاجرين السريين.

وأكدت الصفحة، أنه “في إطار خطة دعم جهود المملكة للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية في اتجاه سواحل أوروبا والتي تبناها الاتحاد الأوروبي وبدعم إسباني، سيحصل المغرب (حرس الحدود، القوات المساعدة، والدرك الملكي) على عتاد متنوع لتطوير وسائل المراقبة والتتبع على طول السواحل الشمالية للبلاد”.

وبحسب المصدر ذاته، فيتعلق الأمر بـ: 750 شاحنة وشاحنات صهريج؛ و15 طائرة بدون طيار للمراقبة؛ وأجهزة رادار ومراقبة متنوعة لتثبيتها بنقاط المراقبة بالسواحل الشمالية.

وكانت صحيفة “الباييس” الإسبانية، أكدت يوم الجمعة الماضي، أن إسبانيا تمكنت من خفض تدفق المهاجرين السريين الذين وصلوا الى سواحلها سنة 2019 بأكثر من النصف، وذلك بفضل التعاون مع المغرب.

وأوضحت الصحيفة أن “التعاون مع المغرب هو أحد مفاتيح خفض عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تمكنوا من الوصول الى السواحل الإسبانية في 2019 بأكثر من النصف”، مضيفة أن المملكة تمثل شريكا استراتيجيا لإسبانيا والاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة.

يشار إلى أن 26 ألف و168 مهاجرا تمكنوا من الوصول بشكل غير قانوني إلى السواحل الإسبانية على متن قوارب تقليدية إلى حدود 31 دجنبر الماضي، مقارنة بـ 57 ألف و498 مهاجرا في عام 2018، أي بانخفاض نسبته 54.5 في المائة، وفقا لتقرير صادر عن وزارة الداخلية الإسبانية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق