سابقة.. الصندوق المغربي للتقاعد يقتني خمس مستشفيات جامعية

5 نوفمبر 2019 - 15:26
-
24 ساعة ـ متابعة

كجزء من آليات التمويل المبتكرة التي تم الإعلان عنها في ميزانية 2019 ، تم توقيع اتفاقية إعادة تأجير بقيمة 4.5 مليار درهم بين الصندوق المغربي للتقاعد ووزارة الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري.

حيث أعلن محمد بنشعبون أنه تم توقيع عقد إعادة تأجير بقيمة 4.5 مليار درهم بين صندوق المغربي للتقاعد و 5 مستشفيات جامعية في المملكة ، مقابل إيجار يشكل « عائدًا مريحا » للصندوق المغربي للتقاعد -حسب تعبير الوزير- ، دون إعطاء المزيد من التفاصيل عن هذه العملية.

و ككل المستثمرين المؤسساتيين الآخرين ، يواجه الصندوق المغربي للتقاعد انخفاضًا مستمر في عوائد الأصول بسبب نزول سعر الفائدة. كما أنه كان من المساهمين النشيطين في عملية أقتناء أسهم اتصالات المغرب أثناء بيع جزء من حصة الدولة في هذه الشركة الصيف الماضي.

و تعد عملية إعادة الاستئجار معاملة مالية تقوم من خلالها مؤسسة ببيع أحد أصولها واستعادته عن طريق التأجير لفترة طويلة، مما يتيح للبائع (هنا المستشفيات الجامعية) سيولة نقدية فورية.

للاشارة فميزانية 2019 قدمت غلافا ماليا بقيمة 12 مليار درهم من التمويل « المبتكر ». و يعد هذا العقد الذي تم من خلاله إقتناء خمس مستشفيات جامعية بقيمة 4.5 مليار درهم جزءا من هذه العملية، حيث قال الوزير إنه يخطط لعمليات أخرى من هذا النوع مع المستثمرين من المؤسسات.

النشرة الإلكترونية

اشترك في النشرة الإلكترونية ل 24 ساعة، لتصلك آخر الأخبار يوميا

تعليقات

لم يتم إيجاد التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.