اعتراف اخنوش بفشله.. انهيار محصول الحبوب إلى مستويات غير مسبوقة والمنتوج لن يتجاوز 52 مليون قنطار

هيئة التحرير
أغسطس 06, 2019

عرف محصول الحبوب برسم الموسم الزراعي الجاري تراجعا خطيرا، وذلك بما يناهز 50 في المائة. أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الإنتاج النهائي من الحبوب الرئيسية الثلاث، بلغ  حوالي 52 مليون قنطار لموسم  2018-2019 .
وسجل المحصول انخفاضا بحوالي 30 في المائة مقارنة مع موسم متوسط في ظل مخطط المغرب الأخضر (75 مليون قنطار)، و49 في المائة، مقارنة بالموسم السابق الذي كان موسما استثنائيا من حيث إنتاج الحبوب، وذلك بعد تحليل مايقرب من 5000 عينة تم أخذها من حقوق الحبوب في مختلف مناطق المملكة، حسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأكد البلاغ أن المساحة الإجمالية المزروعة من الحبوب لهذا الموسم تقدر ببـ 3,6 مليون هكتار. وتتوزع محاصيل الحبوب، 26,8 مليون قنطار من القمح الطري، 13,4 مليون قنطار من القمح الصلب، 11,6 مليون قنطار من الشعير.

وأوضحت وزارة الفلاحة أنه على الرغم من انخفاض إنتاج الحبوب، إلا أن الأداء الجيد للإنتاج في الزراعات الأخرى، ولا سيما الحوامض والزيتون والزراعات الصناعية مكن من إحداث توازن من حيث الإنتاج الفلاحي. وهكذا، من المنتظر أن تصل القيمة المضافة الفلاحية لهذا الموسم 120 مليار درهم.

النشرة الإلكترونية

اشترك في النشرة الإلكترونية ل 24 ساعة، لتصلك آخر الأخبار يوميا

هيئة التحرير
كاتب وصحفي مستقل.

تعليقات

لم يتم إيجاد التعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.