24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

روبورتاج.. الوالي المهدية يمنع النساء القرويات من بيع الهندية والجبن ويسمح لأصحاب المقاهي والمحلات باحتلال الملك العمومي

الإثنين 5 أغسطس 2019 - 09:42
روبورتاج.. الوالي المهدية يمنع النساء القرويات من بيع الهندية والجبن ويسمح لأصحاب المقاهي والمحلات باحتلال الملك العمومي
طنجة - 24 ساعة

تشير الساعة إلى الرابعة والنصف من صباح يوم الأحد حينما استيقظت الحاجة رحيمو أو ” حبابي رحيمو” من جفنها معلنة حالة استتفار في محيطها الأسري الذي يعي أن “المعيل” الوحيد للأسرة سيغار في اتجاه إحدى الأسواق الأسبوعية التي تقام يومي الخميس والأحد بمختلف أحياء طنجة.

لم تكن تعلم “رحيمو” أن ما جنته يداها من ثمار “الهندي” او “الهندية” كما يسمي أهل الداخل فاكهة الصبار مرفوقة بحبابي الباتول التي تفننت في اعداد البيض البلدي والجبن العربي وقليل من بعض الخضراوات المعيشية والتي التقت برفيقتها في حدود السادسة والنصف صباحا على متن “خطاف”

على طول المسافة الفاصلة بين مداشر منطقة الفحص انجرة ومركز طنجة تبادلت حبابي رحيمو والباتول وغيرهن أطراف الحديث المتواصل عن اخبار الدواوير وأحوال أناسها.. قصص وأخبار تروى على مدة تقارب الساعتين إلى حين الوصول الى السوق.

لم تكن النساء القرويات يعلمن شيئا عن يومهن سوى أنهن أرخين الرزق على الرزاق وتشبتن بسنن الحياة، وافترشن الارض بقبعاتهن ( الشاشية) و المنديل والتزور وهن يحيكين لأهل المدينة اخبار البادية وينقلن اخبار المدينة للبادية.

وفي غفلة من الجميع حضر أأعوان السلطة بالملحقة الإدارية 12 بطنجة مدججين بعمال الانعاش والقوات المساعدة وغيرها من القوات التي اتلفت بضاعة القرويات تاركة النموذج التنموي الوحيد للنساء الجبليات ينخر صداه في شوارع طنجة.

غير بعيد من تدخل السلطات تحت ذريعة تحرير الملك العمومي تصطف محلات كبرى تحتل الملك العمومي بشكل مستفز كما هو الشأن بمنطقة باب المرسى وعلى طول كورنيش طنجة وبالشوارع الكبرى المدينة.. لم تراها السلطات بالمرة لكنها سرعان ما تدخلت حينما يرتبط الامر بنساء قرويات يجلبن قليلا من الجبن والبيض خلال يومين من الاسبوع.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق