24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

عبد الله ساعف : خطاب العرش حول النموذج التنموي الاقتصادي سيعطي نفسا جديدا للحياة السياسية بالبلاد

الثلاثاء 30 يوليو 2019 - 19:37
عبد الله ساعف : خطاب العرش حول النموذج التنموي الاقتصادي سيعطي نفسا جديدا للحياة السياسية بالبلاد
24 ساعة-متابعة

اعتبر عبد الله ساعف، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن النموذج التنموي الاقتصادي والنقاش المصاحب له كافيان تماما لإعطاء نفس جديد للحياة السياسية الوطنية.

وأكد ساعف ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “منذ إعلان صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن هذا المفهوم، الذي وجه النقاش العمومي، تم إنتاج مجموعة من الوثائق، وتنظيم العديد من اللقاءات”، مضيفا أن الوقت قد حان لتنظيم وتفعيل والارتقاء بالمشاركة على أساس الكفاءات.

وأبرز في هذا السياق، أن هذه القضية استأثرت في الآونة الأخيرة باهتمام كبير على الساحة الوطنية، كما أن عددا كبيرا من الفاعلين، لاسيما الأحزاب السياسية، والنقابات، والجمعيات والمؤسسات، انكبوا على هذا الموضوع، وقدموا اقتراحاتهم فيما يتعلق بالمقاربات التي يمكن اعتمادها.

من جانب آخر، أشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن خطاب العرش في مجمله، يعلن عن “مرحلة جديدة، ونفس جديد، وأفكار جديدة”، ويقدم تشخيصا حقيقيا للأوضاع الراهنة.

وأكد الأستاذ الجامعي ،الذي يشغل أيضا منصب مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، أن الأمر يتعلق بانطلاقة جديدة تتسم بالرغبة في تجديد النخب، مبرزا الحاجة لإرساء مسار جديد يتيح “بروز هذه النخب”.

 

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق