24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

بنعتيق يعطى انطلاقة 300 عرض مسرحي لفائدة مغاربة العالم بحضور رئيس الحكومة

الجمعة 26 يوليو 2019 - 18:07
بنعتيق يعطى انطلاقة 300 عرض مسرحي لفائدة مغاربة العالم بحضور رئيس الحكومة
اسامة بلفقير - الصخيرات

أعطى، يومه الخميس، بقصر المؤتمرات بمدينة الصخيرات الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الإنطلاقة الرسمية للعروض المسرحية لفائدة مغاربة العالم، بحضور رئيس الحكومة وثلة من الفنانين المغاربة.
وأشار عبدالكريم بنعتيق خلال مداخلته، أن هناك استراتيجية وطنية للتعاطي مع قضايا مغاربة العالم وتشمل ثلاثة مرتكزات أساسية حسب التوجيهات الملكية، بحيث يحظى مغاربة العالم بعناية خاصة من طرف الملك محمد السادس، ثم المقتضيات الدستورية في مجموعة من الفصول في التعاطي مع مصالح مغاربة العالم، وأخيرا البرنامج الحكومي، بحيث إن الحكومة تعاقدت مع المغاربة سواء في الداخل أو الخارج، والهدف هو حماية هوية مغاربة الخارج لتبقى مرتبطة بأصولها المغربية، والدفاع عن كرامتهم، ومساهمتهم في تنمية البلاد، لكي تجد مكانتها التي تستحقها ضمن الدول الكبار..
كما عبر رئيس الحكومة أن هذه المبادرة جد رائعة لما تحسس به الجالية المغربية من وطنية وحنين للوطن، وتحيي بذلك الصلة الإجتماعية والثقافة المغربية، واعتبر أنها مهمة جدا، وأشار أنه في السنة الماضية كانت عروض وتضاعفت هذه السنة وهذا دليل على نجاح النسخة الماضية والتي عرفت 51 عرضا مسرحيا باللغة الأمازيغية.
هذا وعملت الوزارة في مارس 2019 على إطلاق طلب مشاريع موجه للجمعيات والفرق المسرحية المغربية الراغبة في تنظيم جولات مسرحية لفائدة مغاربة العالم ببلدان الإستقبال، وذلك برسم الموسم 2019/2020، فمن أصل 140 فرقة مسرحية التي بادرت إلى إيداع طلباتها، تم انتقاء عدة فرق مسرحية من طرف لجنة مختلطة تضم ممثلي القطاعات المعنية.
وتم انتقاء هذه الأعمال المسرحية بناء على مجموعة من المعايير، فبالإضافة إلى الأهمية الإبداعية للعمل المسرحي ومدى ملاءمته مع خصوصيات مغاربة العالم، وقدرته على استقطاب الجمهور، تمت مراعاة التمثيلية الجهوية والتعددية اللغوية، حيث اختيرت فرق تمثل مختلف جهات المملكة والحاملة لأعمال مسرحية ناطقة بمختلف اللغات واللهجات المغربية، العربية، الأمازيغية، والحسانية.
وسيحظى المغاربة المقيمون بالخارج، في كل من أوربا، إفريقيا، وأمريكا الشمالية خلال الموسم 2019/2020، بعرض ثقافي مميز ومتنوع يهم تقديم حوالي 300 عرض مسرحي باللغة العربية والأمازيغية، وذلك بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ووزارة الثقافة.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق