24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

الأونسا..ترقيم أزيد من 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز استعدادا لعيد الاضحى

الجمعة 26 يوليو 2019 - 17:09
الأونسا..ترقيم أزيد من 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز استعدادا لعيد الاضحى
24 ساعة ـ متابعة

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، اليوم الجمعة، بترقيم حوالي 7 ملايين و400 ألف رأس من الأغنام والماعز، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1440، مؤكدا أن الحالة الصحية للقطيع الوطني من الأغنام والماعز جيدة.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن عدد ضيعات تربية وتسمين الأغنام والماعز المسجلة لدى المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تجاوزت 236 ألف، بزيادة بلغت 71 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

ومن المرتقب، حسب البلاغ، أن يتم ترقيم حوالي 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز مع نهاية الفترة المخصصة لهذه العملية، وذلك بالنظر للانخراط الكبير للكسابة في عملية التسجيل المخصصة لعيد الأضحى، حيث من المنتظر أن تنتهي نهاية شهر يوليوز الجاري.

وعلى غرار السنة الماضية، يتضمن برنامج عمل عيد الأضحى 1440، الذي يشرف عليه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مجموعة من الإجراءات منها تسجيل المربين وترقيم الأغنام والماعز، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، ومراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف ومراقبة فضلات الدجاج عند مغادرتها من الضيعات وكذا عند وصولها لوجهتها لتفادي استعمالها في تسمين الماشية.

وفي هذا السياق، تمكنت مصالح المكتب، إلى حدود 26 يوليوز الجاري، من القيام بـ658 عملية مراقبة ميدانية وأخذ 381 عينة من الأعلاف لتحليلها، وأخذ 25 عينة مياه شرب للأضاحي لتحليلها، وإخضاع 500 عينة من اللحوم للتحاليل للتأكد من خلوها من المضادات الحيوية ومنح 331رخصة لمرور فضلات الدجاج، وعلى إثرها تم تحرير 10 محاضر مخالفة وإحالتها على القضاء.

وتتوزع المخالفات التي تم تسجليها بين ضبط استعمال فضلات الدجاج في التسمين وبيع الأدوية البيطرية بدون ترخيص، حيث تم تسجيل 3حالات لاستعمال فضلات الدجاج في تسمين الماشية بجهة الدار البيضاء والرباط، ورصد 7حالات لبيع الأدوية البيطرية مجهولة المصدر وبدون رخصة وسط أسواق الماشية الأسبوعية بالجهة الشرقية وجهة مراكش –آسفي وجهة الرباط -سلا -القنيطرة وجهة بني ملال خنيفرة.

وبشراكة مع وزارة الداخلية، سيتم هذه السنة تهيئة 30 سوقا إضافيا مخصصا لبيع أضاحي العيد منها 8 أسواق أضيفت هذه السنة، وذلك لتقوية شبكة تسويق الأغنام والماعز. إلى جانب إطلاق حملة “الجزار ديالي” لهذه السنة والتي ت عنى بتكوين الجزارين المهنيين.

وسيقوم أزيد من 300 طبيب وتقني بيطري بالمداومة خلال فترة العيد من أجل الرد على استفسارات المستهلكين واستقبال شكاياتهم، حيث سيتم نشر أرقام هواتفهم على الموقع الإلكتروني للمكتب الوطني.

كما يتوفر المكتب على مركز للتواصل يستقبل جميع استفسارات وشكايات المواطنين يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء على الرقم 0801003637.

وذكر البلاغ بأن التهييء لمرور عيد الأضحى في أحسن الظروف يعرف انخراط جميع المتدخلين من مؤسسات وهيآت مهنية؛ هيئة الأطباء البياطرة، وهيئة الصيادلة، والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق