24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

الأمن يحقق مع شاب بابن سليمان متهم بلنصب عبر الأنترنيت وقرصنة بطائق ائتمان

الأحد 21 يوليو 2019 - 16:48
الأمن يحقق مع شاب بابن سليمان متهم بلنصب عبر الأنترنيت وقرصنة بطائق ائتمان
24 ساعة ـ متابعة

أحالت عناصر الشرطة القضائية التابعة لمنطقة الأمنية بنسليمان، يومه الأحد، على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالمدينة ذاتها، شابا في عقده الثاني، متهما بالنصب عبر الأنترنيت وقرصنة بطائق الائتمان.
وأفادت مصادر “رسالة 24″، أن ظروف وملابسات توقيف المتهم تعود إلى أول أمس الجمعة، حينما تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية ببنسليمان بتنسيق مع المصالح المركزية للمديرية العامة للأمن الوطني، ومديرية الشرطة القضائية، من تحديد مكان تواجد شخص عشريني متورط في أفعال النصب عبر الأنترنيت وقرصنة بطائق الائتمان وذلك بمحل سكناه المتواجد بزنقة مولاي يوسف ببنسليمان، حيث تم توقيفه وحجز مجموعة من الأجهزة الإلكترونية من بينها هاتف نقال، وبعد الاطلاع على ذاكرته ومحتويات بعض تطبيقاته تبين فعلا أنه يتضمن ما يفيد التهم المذكورة.
وأضافت المصادر ذاتها، أنه من خلال الأبحاث الأولية التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية مع المتهم اعترف بتوصله بمبالغ مالية مهمة عن طريق خلق حسابات وهمية في موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام” وانتحال صفة نجم عالمي معروف من خلاله يستقطب معجبين ويعرض عليهم المشاركة في مسابقة لربح جهاز إلكتروني وهواتف نقالة وهذه العملية معروفة باسم “الدوباج”، بعدها يطلب منهم المرور للدردشة الخاصة ثم يأخذ منهم صورة لبطاقة ائتمانهم وعناوينهم، بعدها يستعمل المعطيات المقروءة بالصورة لبطاقة الائتمان، وإدخالها في بعض مواقع البيع الإلكترونية ويشتري أجهزة إلكترونية أو يؤدي ثمن الاشتراك في بعض المواقع بالشبكة العنكبوتية.
وقالت المصادر ذاتها إنه بعد تعميق التحقيق مع الشخص الموقوف ومواجهته بالأبحاث التقنية اعترف بأنه كان يقوم بقرصنة حسابات “فايسبوك” لأشخاص من جنسيات أجنبية وينتحل شخصية أحد معارفه، ثم ينسج “سيناريو” وهمي مثل وقوعه في مشكل مالي ثم يطالبه بنفس الطريقة بإرسال صورة لبطاقة ائتمانه. كما يعمل أيضا على تصريف أقنان بعض المتعاطين للنصب الإلكتروني “الدوباج” عن طريق المكالمات العالية التكلفة لدى بعض معارفه ويأخذ نسبة من هذه الوساطة. وبناء على ما سبق تم الاتصال بالنيابة العامة المختصة التي أمرت بوضع المتهم رهن تدابير الحراسة النظرية وعرضه على القضاء بعد انتهاء فترة الحراسة النظرية والبحث التمهيدي.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف