24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

محمد يتيم يفتتح الدورة الأولى للمجلس الإداري للأنابيك

الجمعة 5 يوليو 2019 - 15:28
محمد يتيم يفتتح الدورة الأولى للمجلس الإداري للأنابيك
24 ساعة-متابعة

بحضور أعضاء المجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات؛ والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات؛ تراس محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني الدورة الأولى للمجلس الإداري للأنابيك.

وفي كلمته الافتتاحية أكد الوزير ” أن مسألة النهوض بالتشغيل ومواكبة الباحثين عن شغل وتيسير إدماجهم المهني تستدعي العمل اليد في اليد والسعي إلى تحقيق التكامل والالتقائية بين مختلف الفاعلين “.
وأضاف المتدخل ” أن الحكومة حرصت على بلورة وإطلاق المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل إلى حدود سنة 2021، مع اعتماد مخططه التنفيذي «ممكن»، وعقد شراكات مع الجهات والاتحاد العام لمقاولات المغرب لمواكبته. كما شرعت في وضع وتفعيل برامج جهوية للتشغيل بتعاون مع عدد من المجالس الجهوية، وكذا إحداث لجنة لليقظة حول سوق الشغل.

وسجل الوزير ” أن هذه الإجراءات، ساهمت إلى جانب السياسات القطاعية الأخرى الموجهة لإحداث فرص الشغل ودعم تشغيل الشباب، في تحقيق نتائج مشجعة على مستوى تراجع معدل البطالة، إذ أبرزت نتائج المندوبية السامية للتخطيط عن تراجع نسبة البطالة ب0,5 % ما بين الدورة الأولى لسنتي 2018 و2019، وهو نفس المنحى الإيجابي الذي تم تسجيله متم 2018 “.

من جانب آخر أكد المتحدث “أنه لمواكبة ورش الجهوية وانسجاما مع مبدأ اللاتمركز الذي يشكل آلية جوهرية لتعزيز تدخل المؤسسات العمومية على صعيد الجهة عبر جهوية القرار والاعتمادات والتدبير، فإنه أصبح من الضروري ملاءمة هيكلة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على الصعيد الترابي كي يكون دورها فاعلا في مواكبة ورش الجهوية، علما أن الوكالة مطالبة بالتدبير التقني والمالي للبرامج الوطنية للنهوض بالتشغيل على الصعيد الجهوي.

زيادة على التدابير الجهوية الممولة من طرف مجالس الجهات، وايضا برامج دعم الإدماج الاقتصادي للشباب (جهة مراكش آسفي).”.. كما تطرقت كلمة الوزير لعدد من التحديات المطروحة على الوزارة والوكالة والحكومة وباقي الفرقاء الاحتماعيين من أهمها تحدي هجرة الأدمغة ، وورش ملاءمة التكوين مع سوق الشغل وتفعيل المستمر للجنة اليقظة لتتبع شوق الشغل…

وتواصلت أشغال المجلس الإداري بتقديم المدير العام للوكالة لتقديم عرضا ،حول إنجازات الوكالة السنة الماضية فيما تضمن باقي جدول أعمال ،المصادقة على محضر اجتماع مجلس إدارة الوكالة برسم الدورة الثانية من سنة 2018 والمنعقد بتاريخ 28 دجنبر 2018؛تقديم والمصادقة على حصيلة أنشطة عمل الوكالة برسم سنة 2018؛تقديم وحصر الحسابات المالية للوكالة برسم سنة 2018؛إخبار أعضاء المجلس بالاتفاقيات المبرمة من طرف الوكالة للفترة الممتدة بين 28 دجنبر 2018 و05 يوليوز 2019؛مناقشة وتدخلات الأعضاء وتـقديم القرارات واعتمادها.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق