رشيد اليزمي..المغرب قادر على اقتحام عالم صناعة بطاريات الليثيوم

3 يوليو 2019 - 17:29
-
24 ساعة ـ متابعة

أكد العالم المغربي رشيد اليزمي المقيم في سنغافورة على قدرة المغرب في اقتحام عالم صناعة بطاريات الليثيوم، وذلك بسبب توفره على كافة المؤهلات البشرية والطبيعية، والتي من شأنها أن تخوله أن يكون أول بلد إفريقي يمتلك فريقا علميا لولوج هذا المجال.

وأبرز اليزمي في محاضرته الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي الدولي لدرعة تافيلالت المنعقد بتنغير نهاية الأسبوع الماضي، نبوغ المغاربة في مجال البحث العلمي بشكل عام، وفي مجال الطاقات المتجددة بشكل خاص، منوها بالدكتور خليل أمين الذي سيتسلم جائزة أفضل باحث في العالم في سنة 2019 في مجال تطوير بطاريات الليثيوم، من يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالنظر لكون خليل أمين صار أشهر باحث في العالم في مجال تخزين الطاقة وصناعة بطاريات الليثيوم.

واعتبر اليزمي أن جهة درعة تافيلالت تتوفر على مؤهلات استراتيجية في مجال الطاقات المتجددة، يتيح لها إمكانية توطين مشاريع في هذا المجال، مبينا أن الجهة تتموقع كقطب اقتصادي وصناعي طاقي كبير في المغرب وإفريقيا، نظرا لما تشهده من توطين الدولة لمشاريع طاقية كبرى.

تجدر الإشارة إلى أن رشيد اليزمي حائز على جائزة Draper Prize، وهي جائزة تعادل حسب المتخصصين في قيمتها العلمية “جائزة نوبل”، وهي خاصة فقط بالمهندسين الذين يخترعون خدمات يتجاوز عدد المستفيدين منها مليار نسمة.

النشرة الإلكترونية

اشترك في النشرة الإلكترونية ل 24 ساعة، لتصلك آخر الأخبار يوميا

تعليقات

لم يتم إيجاد التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.