24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

مشاركة المغرب في التمرين العسكري “فينيكس إكسبريس 19” لتطوير الأمن والسلامة البحريين

الإثنين 1 يوليو 2019 - 17:18
مشاركة المغرب في التمرين العسكري “فينيكس إكسبريس 19” لتطوير الأمن والسلامة البحريين
24 ساعة-متابعة

صدر عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية، مقدما باقة من المواضيع المتعلقة بالأحداث التي ميزت شهري أبريل وماي الماضيين، مع التركيز على الاحتفال بالذكرى الـ 63 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وتناولت المجلة الأنشطة الملكية التي ميزت الشهرين الأخيرين، وتطرقت ضمن خانة “الحياة في الجيش” إلى التمرين العسكري “فينيكس إكسبريس 2019″، الذي نظم من 25 مارس إلى 06 أبريل بالدار البيضاء، بمشاركة عدة دول من أجل تطوير العمل المشترك في مجال الأمن والسلامة البحرية بحوض البحر الأبيض المتوسط.

وشهدت العملية العسكرية “فينيكس” في دورتها الـ15تنظيم عدد من المناورات التدريبية البحرية والبرية، بمشاركة وحدات برية وبحرية مختلفة على مدى 11 يوما. وعرفت مشاركة بلدان، الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والدانمارك وبريطانيا وإسبانيا واليونان وإيطاليا وليبيا وتونس.

وتمت هذه المناورات التي تهدف إلى إحكام تنفيذ عمليات المراقبة بالبحر وتطوير مجال العمل فيما يتعلق بضبط الوضعية السطحية بالبحر الأبيض المتوسط، في اطار تعزيز التعاون الإقليمي، (تمت) على مرحلتين، تحت إدارة البحرية الملكية المغربية؛ كانت الأولى على رصيف البحر، وبمركز التدريب التابع للبحرية الملكية. فيما عقدت العمليات التدربية، خلال المرحلة الثانية، بالبحر، وركزت على عمل وحدات محاربة الهجرة غير الشرعية والتهريب بمختلف أشكاله.

وتندرج هذه المناورات، في إطار تعزيز قدرات الدول المشاركة في مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية المتفشية، وكذا مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية. وتعكس مشاركة البحرية الملكية في هذه المناورات وتنظيمها، التزام المملكة إلى جانب المجتمع الدولي والبلدان الإفريقية، في مكافحة مختلف التهديدات القادمة من البحر.

وكان المغرب قد شارك العام الماضي بالتمرين البحري متعدد الأطراف “فونيكس اكسبريس”، خلال الفترة المتتدة من 29 أبريل إلى 11 ماي، والذي تم ببحر “إيجا” جنوب اليونان ، بمشاركة عدد من الدول من بينها تونس، والجزائر وليبيا وموريتانيا واليونان والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا ومالطا والدنمارك وكندا

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

اعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...