24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

طلبة “الأمازيغية” يناشدون الحماية من اعتداءات الطلبة الصحراويين

الإثنين 24 يونيو 2019 - 16:08
طلبة “الأمازيغية” يناشدون الحماية من اعتداءات الطلبة الصحراويين
24 ساعة-متابعة

ندد طلبة شعبة الدراسات الإمازيغية في جامعتي مولاي عبد الله بفاس وابن زهر بأكادير بـ”العنف الممارس عليهم بكافة مظاهره المادية والرمزية”، محملين “رئاسة الجامعة والدولة مسؤولية الحفظ على سلامة الطلبة من بطش البوليساريو بالجامعة المغربية بأكادير”.

وقال طلبة الشعبة، في بلاغ توصلت “آشكاين” بنسخة منه، إنهم تعرضوا لسلسلة اعتداءات استهدفتهم من خلال حرمانهم من اجتياز الامتحانات بالتهديد والإكراه، مبرزين أن الطلبة الانفصاليين الموالين لجبهة البوليساريو هاجموا طلبة جامعة ابن زهر وطلبة الدراسات الامازيغية يوم السبت 19/05/2018 ، حيث لم يكن مبرمجا في ذلك اليوم سوى امتحانات شعبة الدراسات الامازيغية. ما نتج عنه ترهيب للطلبة وهروب العديد منهم تاركين مسارهم الدراسي.

وأضاف المصدر أن “بداية الموسم الدراسي الجديد 2018/2019، شهد موجة من الخوف في صفوف الطلبة الجدد الدارسين بالشعبة، حسب شهادات العديد منهم في مرحلة التسجيل، إذ كان المجرمون الموالون للبوليساريو ينظمون أياما لاستقبال الطالب الانفصالي الجديد لتعليمه الحقد ضد إيمازيغن”، مردفا أنه كان هناك “تحرك عسكري” لهذه المجموعة يوم الخميس 06/02/2019 ، تزامنا مع إجراء امتحانات الدورة الاستدراكية لطلبة الشعبة.

وأكد المصدر على “ضرورة الحفاظ على سلامة طلبة الدراسات الأمازيغية وسلامة كافة الطلبة المغاربة، وكذا إلزامية توفير حماية كافية اثناء اجتياز امتحانات طلبة الشعبة”، مشيرا إلى “وجوب جعل سلك الماستر بجامعة ابن زهر عوض الذهاب لجامعة مولاي عبد الله بفاس”

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف