24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

الجواز المغربي، يتيح السفر لحامله إلى 71 دولة من بينها جزر سياحية عالمية

الإثنين 24 يونيو 2019 - 11:33
الجواز المغربي، يتيح السفر لحامله إلى 71 دولة من بينها جزر سياحية عالمية
24 ساعة ـ متابعة

جاء جواز السفر المغربي في المرتبة 66 في تصنيف أقوى الجوازات في عام 2019 الذي يضعه مؤشر Passport Indexالعالمي، وبالتالي يمكن لـ”الباسبور” المغربي أن يأخذك إلى 71 دولة في العالم دون الحاجة لتعقيدات طلب الفيزا التقليدية من القنصليات.

ووفق مؤشر Passport Index، فإن جواز السفر المغربي يسمح لحامله بدخول 31 دولة عالمية مباشرة بلا فيزا، ومن أبرز هذه الدول هي تركيا والبرازيل وهونغ كونغ وأندونيسيا وماليزيا والفلبين وفلسطين وكوريا الجنوبية وسوريا وعدد من البلدان العربية والإفريقية الأخرى.

كما يسمح الجواز المغربي لحامله بدخول 40 دولة أخرى تطلب تأشيرة عادية عند الوصول إليها، ومن أبرز هذه الدول هي إيران ولبنان والمالديف وقطر وعدد من البلدان الأخرى في آسيا وإفريقيا، وبالتالي فإن مجموع الدول التي يمكن للمواطن المغربي السفر إليها هي 71 دولة. في حين 127 تطلب تقديم طلب التأشير قبل السفر إليها.

جواز الجزر

إذا كان أفضل لقب يُمكن أن يُطلق على جواز السفر المغربي، هو لقب “جواز الجزر”، إذ أنه يسمح لحامله بالسفر إلى أشهر وأجمل الجزر في العالم دون تعقيدات التأشيرة، وهذه أبرزها:

دولة باربادوس Barbados :

هي دولة عبارة عن جزيرة في جزر الأنتيل التي تقع قرب أمريكا اللاتينية وعاصمته بريدج تاون، وتُعتبر من أجمل الجزر في العالم، ويمكن للمغربي السفر إليها مباشرة بدون أي تأشيرة.

دولة دومينيكا Dominica:

دولة جزيرة دومينيكا تقع في البحر الكراييبي، وعاصمتها روزيو، وبدورها لا تفرض أي تأشيرة على المواطنين المغاربة، وتتميز بدورها بشواطئ ومناطق خلابة.

دولة غرينادا Grenada:

دولة غرينادا، هي أيضا دولة عبارة عن جزيرة، وتقع في البحر الكراييبي وعاصمتها سان جورج، وقد سُميت على إسم غرناطة الأندلسية، نظرا لجمالها وطبيعتها الخلابة، وهي من الدول التي لا تفرض على المغاربة أي تأشيرة.

دولة هايتي Haiti:

جمهورية هايتي هي بدورها دولة تُحسب على بحر الكريبي وتقع بين أمريكا الوسطى، وتتميز بشواطئها وجزرها الساحرة، ولا تفرض بدورها أي تأشيرة على المغاربة.

دولة ميكرونيسيا Micronesia:

تُسمى بولايات ميكرونيسيا المتحدة، وهي دولة عبارة عن جزر تقع في قارة أوقيانوسيا شمال شرق قارة أستراليا، وتشتهر بأرخبيل ساحر من بين الأفضل في العالم، وعاصمتها بيليكر، وبدورها من الدول التي لا تفرض أي تأشيرة على المواطنين المغاربة.

دولة سانت فينسنت والغريناندي St.Vincent and the Grenadines

دولة سانت فينسنت والغرينادينس، هي دولة في سلسلة جزر الأنتيل، تشتهر بعاصمتها كينغستون التي تجذب أعدادا كبيرة من السياح عبر العالم، ولا تفرض أي تأشيرة على المغاربة.

دولة فانواتو Vanuatu:

هي دولة عبارة عن جزيرة تقع في المحيط الهادئ قرب أستراليا، وعاصمتها بورت فيلا، وتتميز بشواطئ وأكواخ سياحية مشهورة، وهي أيضا لا تفرض أي تأشيرة على المغاربة للقدوم إليها.

دولة جزر المرشال Marshall Islands:

هو دولة جزر تقع في قارة أوقيانوسيا بالقرب من ميكرونيسيا، وعاصمتها ماجورو، مشهورة بجزر على شكل ألسنة طويلة في البحر، وهي تفرض على المواطنين تأشيرة عن الوصول إليها فقط.

دولة المالديف Maldives:

هي دولة تقع قارة آسيا في المحيط الهندي جنوب غرب الهند وسيريلانكا، وهي أشهر من نار على علم، بجزرها السياحية الساحرة التي تسقطب الملايين من السياح عبر العالم، وهي بدورها من الدول التي لا تفرض على المواطنين المغاربة سوى تأشيرة الوصول.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق