24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

إسدال الستار على المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس.. والمغربية جيهان كمال تنتزع جائزة أحسن دور نسائي

الإثنين 24 يونيو 2019 - 11:06
إسدال الستار على المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس.. والمغربية جيهان كمال تنتزع جائزة أحسن دور نسائي
24 ساعة-متابعة

على مدى أسبوع، عاشت المدينة الإسماعيلية مكناس على نبض السينما، بين عروض أفلام تنافست على الجوائز وعروض متنوعة خارج المسابقة، وفقرات التكريم وماستر كلاس، حيث اسدل الستار، الخميس، على فعاليات الدورة الاولى للمهرجان الدولي للفيلم العربي والتي عرفت حضورا وازنا للنجوم المغاربة والعرب.

وعرف اليوم الختامي لنسخة المهرجان تتويج الافلام الفائزة ضمن عشرة أفلام تبارت على جوائز المهرجان، حيث فاز بالجائزة الكبرى (الزيتونة الذهبية) للمهرجان الفيلم العراقي “تورن” لمخرجه نوزار شيخاني، وحاز على جائزة الإخراج المخرج السوري عن فيلمه “أمينة”، فيما عادت جائزة السيناريو للمصري شريف الألفي عن فيلم “ليل خارجي”، وكانت جائزتا التشخيص إناثا وذكورا من نصيب كل من الممثلة المغربية جيهان كمال عن دورها في الفيلم المغربي “نديرة”، والممثل الجزائري يوسف السهيري عن دوره في الفيلم الجزائري “دم الذئاب” لعمار سيفوديل.

واعترافا بجهودهم للنهوض بالسينما، خصص منظمو المهرجان، تكريم مجموعة من رموز السينما المغربية والجزائرية والمصرية، حيث تم تكريم الممثل المغربي محمد مفتاح، وسيدي أحمد أكومي من الجزائر، فضلا عن وجوه من الشاشة المصرية بوسي، محمد قابيل وعمرو سعد.

يشار إلى أن لجنة تحكيم المهرجان ضمت كل من بسام محمد الذاودي من البحرين، رئيسا ومن عز الدين شلح من فلسطين وقاسم السليمي من سلطنة عمان و موني علام من الجزائر وفاطمة خير من المغرب أعضاءا.

يذكر أن هذا المهرجان نظم من طرف جمعية مكناس الزيتون الكبرى بشراكة مع المجلس البلدي لمكناس ومجلس عمالة مكناس وجماعة المشوار الستينية وجهة فاس-مكناس ووزارة الثقافة والاتصال.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

اعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...