24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

خالد الجامعي لـ”24 ساعة”: زيارة كوشنير للمغرب جاءت للضغط على الملك محمد السادس في قضية “صفقة القرن” وعلى الاحزاب التحرك مع الملك

الأربعاء 29 مايو 2019 - 00:32
خالد الجامعي لـ”24 ساعة”: زيارة كوشنير للمغرب جاءت للضغط على الملك محمد السادس في قضية “صفقة القرن” وعلى الاحزاب التحرك مع الملك
حاوره : عزيز المشوكر

أسالت زيارة مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المغرب، مداد الكثير من الأقلام خاصة و أن هذه الزيارة ستشكل فرصة لبحث مشاركة المملكة بـ”ورشة المنامة” من عدمها.

وقال المحلل والصحافي والسياسي السابق خالد الجامعي لصحيفة “24ساعة” الرقمية، أن زيارة كوشنير إلى المغرب جاءت في الوقت الراهن من أجل الضغط على العاهل المغربي وجعله يصطف إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، في ما بات يعرف بـ “صفقة القرن” باعتبار موقعه الخاص كرئيس للجنة القدس، مشيرا إلى أن هذا الأمر غير وارد و لن يقبله الملك مهما كلف الأمر.

وأضاف الجامعي أن أمريكا لا ثقة فيها، وعلى أن صبيانية ترامب في التعامل مع مختلف القضايا الدولية، دفعته الآن لأن يمارس عملية “شونطاج” مع المغرب نظرا للوضع الصعب الذي تعيشه المملكة، فيما يخص قضية الصحراء و الوحدة الترابية للمغرب.

وأشار الجامعي إلى أن للمغرب الأولوية أكبر بالنسبة لترامب في هذه القضية، عكس الأردن التي تعتبر في يده، و على أن ترامب و من معه بعيدين كل البعد عن السياسة، بل هم مجموعة أشخاص انعدمت فيهم الأخلاق، لا ملة لهم ولا دين.

أما بخصوص ما يتم تداوله حول حضور المغرب للورشة المنظمة بالمنامة حول “صفقة القرن”، فقد أكد المتحث ذاته أنه يتوجب على المغرب عدم المشاركة بصفة نهائية، كما أنه يتوجب على الأحزاب المغربية تقوية موقف الملك الرافض لهذه الصفقة، و ذلك عن طريق إصدار بلاغات و تصريحات منددة بما سيقدم على فعله ترامب، مع تجييش المواطنين للخروج في مظاهرات مناهضة لهذه الصفقة، حتى يتقوى موقف الملك الرافض لـ “صفقة القرن”.

ودعا الجامعي البيجيديين الذين يتبجحون بالإسلام و القدس، إلى حشد الهمم و التحرك من أجل دعم موقف الملك.وأكد الجامعي على أن جماعة ترامب شبيهة بالمافيات، وأن صفقة القرن هذه لا مستقبل لها و محكوم عليها بالفشل منذ البداية، مشيرا في الآن ذاته إلى أن حكام الخليج منساقون وراء “الكذاب ترامب” الذي حطم كل الأرقام في الكذب حسب ما كشفت عنه “نيويورك تايمز” حيث بلغ عدد كذبه على الغير إلى عشرة آلاف مرة.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق