24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

تمهيداً للصفقة.. كيف يخطّط ترامب لاستمالة الفلسطينيين؟

الأربعاء 22 مايو 2019 - 01:36
تمهيداً للصفقة.. كيف يخطّط ترامب لاستمالة الفلسطينيين؟
ينشر بشراكة مع الدوتشيه فيله

باستخدام الترهيب تارة ثم الترغيب تارة أخرى، يحاول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلزام الفلسطينيين بقبول خطة صهره كوشنر التي باتت معروفة باسم “صفقة القرن”.

فما هي حيثيات مؤتمر الاسثتمار في البحرين؟ وهل تتحقق أهدافه؟

بعدما صعّد ضدهم سياسياً واقتصادياً، يرغب دونالد ترامب بخطب ود الفلسطينيين عبر بوابة الاستثمار، لأجل إقناعهم بقبول خطته للسلام المعروفة إعلامياً بـ”صفقة القرن”. ترامب الذي اختار تنظيم مؤتمر للاقتصاد يحمل اسم “من السلام إلى الازدهار” في البحرين، يرغب بتحقيق اصطفاف عربي-إسرائيلي يسهّل على صهره جاريد كوشنر، الذهاب بعيداً في وصفة جديدة للسلام، رغم أن الفلسطينيين فقدوا ثقتهم في ترامب كوسيط للصراع، بعد اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

المؤتمر يشكّل “فرصة مهمة من أجل (..) حشد الدعم للاستثمارات والمبادرات الاقتصادية المحتملة التي يمكن تحقيقها من خلال اتفاقية السلام”. هكذا تبرّر واشنطن في بيان مشترك مع المنامة تنظيم المؤتمر نهاية يونيو/حزيران القادم، أي بعد أسابيع قليلة على الموعد الذي حدده جاريد كوشنر للكشف عن تفاصيل “صفقة القرن”، وإن كان هذا الأخير قد كشف قبل أسابيع أن خطته ستتجنب ذِكر حلّ الدولتين.

قناة CNN بدورها نقلت أن واشنطن ستعلن خلال المؤتمر القسم الأول من الصفقة، وسيتضمن أربعة عناصر هي البنى التحتية والصناعة والاستثمار في الشعوب والإصلاحات الحكومية.

هل يقبل الفلسطينيون؟

بيدَ أن أكبر ما يواجه الخطة الأمريكية، هو تدهور العلاقات السياسية بين واشنطن وبين الفلسطينيين، منذ تجميدهم للاتصالات مع البيت الأبيض على خلفية الموقف من القدس. ويُعد هذا التردي الأسوأ بين الطرفين منذ عقود، لذلك كان الرفض الفلسطيني للمؤتمر واضحاً عندما أعلنت رئاسة الوزراء الفلسطينية أن “الشأن الاقتصادي هو نتاج للحل السياسي لأن الفلسطيني وقيادته لا يبحث عن تحسين شروط الحياة تحت الاحتلال”. وقد عبرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن هذا الرفض بالقول: “ترامب يخطّط لحفل زفاف في البحرين، لكنه نسي دعوة العروس”.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق