عاجل

الاستقلال: 90 بالمئة من التعيينات في المناصب العليا تمت بمعايير الزبونية والانتماء الحزبي

الأربعاء 15 مايو 2019 - 13:34
الاستقلال: 90 بالمئة من التعيينات في المناصب العليا تمت بمعايير الزبونية والانتماء الحزبي
كريم السعدوني ـ الرباط

اتهم حزب الاستقلال مجموعة من الوزراء بممارسة الزبونية والمحسوبية في التعيينات في المناصب العليا. وقال المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين رحال المكاوي أدإن 90 إلى 95 في المائة من التعينات في المناصب العليا تمت على أساس بـ”الزبونية والانتماء الحزبي”.

وأكد القياظي الاستقلالي، خلال التعقيب على جواب الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، قال إن “الإدارة تعيش مشاكل لا حصر لها بسبب الاختلالات المسجلة في التعيين في المناصب العليا”.

وشدد المكاوي أن القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا يعطي لرئيس الحكومة تعيين 1100 إلى 1150 منصبا ساميا، موضحا أن 1050 منصبا تم تغييرها إلى غاية اليوم، مضيفا أن ذلك يعني أن كل الإدارة شملها التغيير.

وبدورت أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر أن القانون التنظيمي وهو يحيل إلى الآلية التنظيمية للمباراة لم يكن دقيقا في تنزيل المبادئ الدستورية”.

وشدد على أن القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا ترك فراغات وأشياء مهمة للمرسوم التنظيمي، مضيفا أنه أعطى المبادئ وترك للمرسوم التنظيمي طريقة تجسيدها، مضيفا أن المرسوم التنظيمي أحدث لدى السلطة الحكومية المعنية لجنة، أي أن كل سلطة معنية مكلفة بإحداث لجنة.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف