24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

شركة “شاريوت أويل” للتنقيب عن الغاز في المغرب ترفع توقعاتها إلى ترليون متر مكعب

الإثنين 13 مايو 2019 - 00:58
شركة “شاريوت أويل” للتنقيب عن الغاز في المغرب ترفع توقعاتها إلى ترليون متر مكعب
24ساعة- متابعة

كشفت دراسة مستقلة جديدة قام بها مكتب ” Netherland Sewell & Associates Inc ” لصالح “شاريوت أويل”، أن احتياطيات موقع “Anchois-1 ” المتواجدة قرب مدينة العرائش، يمكن أن تصل إلى 1تريليون متر مكعب.

وكانت الشركة البريطانية “شاريوت أويل” المدرجة في بورصة لندن، قد اقتنت قبل أسابيع مشروع التنقيب عن الغاز بالموقع المندرج ضمن الرخصة البحرية أفشور والمسماة “ليكسوس”، مع امتلاكها لحصة الأسد بنسبة 75 في المائة، مقابل نسبة 25 في المائة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وأعلنت شركة “ساوند إنرجي” وهي بريطانية أيضا، في وقت سابق عن اكتشاف احتياطي إضافي بمنطقة تندرارة بالجهة الشرقية إلى أزيد من 15 مليون متر مكعب من الغاز، بعدما كانت تتوقع وجود احتياطي لايتجاوز 10.5 متر مكعب، وقبلها كانت شركة بريطانية أخرى و هي “سيديكس إنرجي” قد كشفت عن بداية الاستغلال في إحدى الآبار القريبة من منطقة مولاي بوسلهام بالقنيطرة، هذه الأخبار التي تتوارد بين الفينة والأخرى, سرعان ما تتلاشى تاركة لبسا لدى الرأي العام.

وتبقى الكميات التي ينتجها المغرب من الغاز قليلة بكل من القنيطرة وبشكل أقل بآسفي، مجرد كميات لا تكفي إلا لتغطية حاجيات بعض الصناعيين إلى جانب مد محطتي تحضارت وبني مطهر لإنتاج الكهرباء.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق