عاجل

نجاح باهر لمهرجان الكسكس المغربي بالدوحة

الأحد 14 أبريل 2019 - 15:01
نجاح باهر لمهرجان الكسكس المغربي بالدوحة
24 ساعةـ متابعة

كانت الجالية المغربية المقيمة في قطر على موعد، يوم الجمعة12 ابريل ، مع النسخة الثانية من مهرجان الكسكس المغربي الذي أطلقه (منتدى أحباب الوطن) قبل سنة بالدوحة، وقد تميزت هذه الدورة بحضور لافت من حيث عدد الأسر المشاركة والشباب الذي فاق التوقع، كما عرف افتتاح المهرجان حضور الوزير المفوض السيد خالد برحال ممثلا عن سفارة المملكة المغربية بالدوحة، إلى جانب المواكبة الإعلامية من شبكة الجزيرة وإذاعة قطر.. وإضافة إلى الحضور المكثف للمغاربة المقيمين في قطر فقد استقطب المهرجان بعض الأشقاء من الجزائر وموريتانيا وتونس وفلسطين والسودان.. حيث استمتعوا بالأجواء المغربية والشاي المغربي وأكلة الكسكس التي أبدعتها أيادي الأسر المغربية المشاركة، وكذا مطعم المغرب العربي الذي أبى إلا أن يشارك في مهرجان هذه السنة بقصعة كبيرة مع بعض الأطباق المغربية المتنوعة، التي نالت إعجاب جميع المتذوقين لأشهر وألذ أكلة مغربية بلا منازع..
فبعد الافتتاح والترحيب بالحضور من مدير المهرجان السيد عبد الحق منصور تم توزيع أطباق الكسكس على الشباب المتشوقين للكسكس والذين طال صبرهم وانتظارهم للحظة الصفر! حيث أصر المنظمون على إنطلاق الموكب على أنغام الأهازيج المغربية بالصلاة والسلام على رسول الله لتتوسط القصعة الكبرى باقي الأطباق وتلتقط لها آخر صورة في عمرها قبل تحديد مصيرها الأخير بين الشباب المغربي الذي حج من مختلف المناطق والمدن ليشهد هذه اللمة المغربية المتميزة التي أطلقها منتدى أحباب الوطن كتقليد سنوي.

وتقدم مدير المهرجان بالشكر الجزيل للجالية المغربية المقيمة بقطر لحضورها المكثف وتلبيتها دعوة “أحباب الوطن” لحضور مهرجان الكسكس المغربي في نسخته الثانية لعام 2019 وبشراكة مع مطعم المغرب العربي، كما توجه بالشكر الجزيل للسفارة المغربية وممثل البنك المغربي للتجارة الخارجية بدولة قطر الأخ أحمد اللبيب، ووسائل الإعلام وكذا الشاب عبد الرحمن الموساوي على بثه المباشر لوقائع المهرجان حيث عرفت المقاطع تفاعلا جيدا على صفحة “مغاربة قطر” بموقع الفيسبوك، ولم يفت منصور توجيه الشكر لحديقة البدع التي استضافت المهرجان وأصدرت ترخيصا للقيام بالحدث في الحديقة الجميلة والمتميزة، وختم السيد مدير المهرجان بشكر مدير منتدى احباب الوطن مولاي إسماعيل العلوي على هذه المبادرة الطيبة التي يلح فيها على لم الجالية المغربية، وصلة الرحم وتخفيف هموم الغربة على المغاربة المقيمين في هذا البلد الطيب، على حد قوله.

وأشار عبد اللطيف أحوظيك رئيس اللجنة المنظمة إلى أن هذا النشاط يندرج في إطار ربط أبناء المهجر بالوطن الأم، خصوصا وأن المغرب و قطر تربطهما علاقات ثقافية وتاريخية مشتركة. مضيفا أننا اخترنا الكسكس المغربي كوجبة تراثية تحمل حمولات ثقافية رمزية ودلالات حضارية تتجلى في التضامن المغربي و ارتباطنا بالأرض والمجال والإنسان ، حيث يعكس طعام الكسكس التلاحم والانفتاح المغربي على محيطه الخارجي .
وختم المهرجان بجلسة سمر بين الأحباب المغاربة نوقشت فيها هموم الجالية المغربية المقيمة في قطر، وخصوصا حاجتنا الملحة إلى إنشاء مجلس للجالية أو إحيائه والسعي إلى ذلك بالتعاون مع السفارة المغربية، وكذا تحقيق حلم إطلاق مدرسة مغربية في الدوحة الذي يراود المغاربة المقيمين في قطر منذ سنوات ومازال..

 

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف