عاجل

مركز الطاقة الخضراء بابن جرير أول منصة في إفريقيا.. يفتح أبوابه للإعلام

السبت 6 أبريل 2019 - 15:19
مركز الطاقة الخضراء بابن جرير أول منصة في إفريقيا.. يفتح أبوابه للإعلام
و م ع

نظم معهد البحوث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، والوكالة المغربية لكفاءة استخدام الطاقة، بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، لقاء صحافيا للتعريف بمجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وتندرج هذه الزيارة التي تميزت بحضور وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز الرباح، والسيد محمد الغزالي، الأمين العام لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد سعيد مولين، مدير عام AMEE والسيد بدر إكن، المدير العام لـ IRESEN ، وذلك في إطار تعزيز التواصل والوصول الى المعلومة وخلق جسور التواصل وتبادل المعلومات.

وقد تميز اليوم الأول بزيارة حديقة الطاقة الخضراء بمدينة بن جرير، وهي عبارة عن منصة بحث وتطوير تطبيقية تقع في النظام البيئي لجامعة محمد السادس.

وفي هذا الإطار صرح السيد بدر إيكن المدير العام لـ iresen، بأنها بنية تحتية رائدة في إفريقيا والمنطقة، وهدفها هو اختبار تطبيقات التكنولوجيات الشمسية المختلفة والتحقق من صحتها، على نطاق تجريبي وعروض ما قبل الصناعة.

وقد كان اللقاء الصحافي، فرصة لاكتشاف التقنيات الشمسية وتطبيقاتها المختلفة بالإضافة إلى مشاريع البحث والابتكار التي يقوم عليها الباحثون في المنصة، والتي، بعد عامين من وجودها، ومن خلال تضافر جهود العالم الأكاديمي والصناعي، تهدف إلى إيجاد حلول مبتكرة في مجال الطاقة الشمسية للقضايا المحلية والقارية.

تجدر الإشارة إلى أن مركز الطاقة الخضراء، هو منصة علمية للبحث والاختبار والتكوين فى مجال الطاقة الشمسية بالمدينة الخضراء ابن جرير.

تم تطويره من قبل معهد البحث فى الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN (بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة وكذا مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

تعد هذه المنصة الأولی فى أفريقيا، نموذجا فريدا من نوعه، يتيح من جهة، خلق الانسجام وتقاسم البنی التحتية للبحث من اجل تحقيق التميز، ومن جهة اخرى اكتساب المعرفة والمهارات من مختلف الشركاء من جامعات وشركات صناعية.

ستخلق هاته المنصة جسرا بين الجامعات والوسط السوسيو-اقتصادي من اجل الانتقال من البحث إلی الابتكار وبالتالى تمركز المغرب كدولة رائدة فى مجال الطاقة الشمسية.

وتشتغل فرق البحث علی الموضوعات ذات الأولوية والتى تغطى جميع مجالات البحث العلمى، ابتداء من العنصر الأساسى ووصولا الی الأنظمة المعقدة وذلك من اجل تلبية الاحتياجات الوطنية والإفريقية.

يشمل مركز الطاقة الخضراء عدة مختبرات فى مجال الخلايا الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة موزعة علی أكثر من 3000 متر مربع.

يحتوي مركز الطاقة الخضراء علی منصة خارجية للاختبار والوصف فى الهواء الطلق فضلا عن العديد من المشاريع النموذجية علی مساحة إجمالية قدرها 5.6 هكتار.

وتوفر هذه المنابر مساحة للابتكار وريادة الأعمال جذابة لكل من العالم الأكاديمى والعالم السوسيو-اقتصادي.

الهدف علی المدى المتوسط هو إنشاء مجموعة من مراكز البحوث المثالية لمركز الطاقة الخضراء والتى ستغطى الموارد الأخرى للطاقة المتجددة وهذا من شأنه أن يوضع المغرب كرائد عالمى فى الابتكار فى مجال الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف