24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

الداخلية تستنفر سلطات تيزنيت بعد اشتداد المواجهات ببن الرحل والساكنة

الخميس 21 مارس 2019 - 13:05
الداخلية تستنفر سلطات تيزنيت بعد اشتداد المواجهات ببن الرحل والساكنة
سناء جدني - الرباط

أعلنت سلطات تيزنيت عن سلسلة جديدة من الإجراءات، لوقف معاناة الساكنة بسبب الرحل. وأعلنت عمالة مدينة تيزنيت عن حزمة جديدة من الإجراءات، من أجل احترام حرمات الدواوير والأملاك والمزارع الخاصة، وشجر الأركان الذي يشكل الغطاء الغابوي الأساسي بالمنطقة ومورد معيشي للساكنة المحلية، وتفاديا لأي احتكاك مع هذه الساكنة والمساس بمصالحها واستقرارها، وبما يكفل كذلك استمرارية هذا النشاط الرعوي المرخص له.

وبعد اطلاعها على الحالة الراهنة للمجالات الرعوية بالإقليم وتنقلات قطعان الرحل، قررت سلطات المدينة، اختيار أربع جماعات بإقليم تيزنيت في إطار برنامج تنمية المراعي بالإقليم مع تدقيق برنامج يحفظ ممتلكات السكان، ووضع خريطة شاملة للمجالات الرعوية تحدد مواقعها وطبيعتها وجمع معطيات عن التجمعات الرعوية وتنقلاتها داخل المجال الإقليمي وخارجه، مع تحديد الممرات وتنظيم نشاط الرعي بعيدا عن الممتلكات الخاصة لساكنة المناطق المعنية.

كما قررت سلطات تيزنيت مراقبة الحالة الصحية للقطعان المراد ترحيلها تفاديا لانتشار الأمراض المعدية والمتنقلة، وتنظيم دورات تحسيسية لفائدة الكسابين والتنظيمات المهنية المسيرة للمجالات الرعوية، مع مواكبة الكسابين الرحل المرخص لهم وتقديم كافة الخدمات المرتبطة بنشاطهم داخل المجال الرعوي المهيأ.

وعن النزاعات لناجمة عن الممارسات الرعوية، قررت سلطات المدينة إحداث خلية للتدخل والمساهمة في تسوية النزاعات الناجمة عن الممارسات الرعوية.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

اعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...