24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

الجامعي لـ“24ساعة”: إعلان بوتفليقة عدم الترشح لولاية خامسة جعله يخرج من الباب الكبير

الثلاثاء 12 مارس 2019 - 21:19
الجامعي لـ“24ساعة”: إعلان بوتفليقة عدم الترشح لولاية خامسة جعله يخرج من الباب الكبير
عزيز المشوكر - الرباط

في خضم التطورات الأخيرة التي تعيشها الجارة الشرقية للمغرب، ومع تسارع الأحداث مباشرة بعد عودة الرئيس بوتفليقة من فترة علاجية قضاها بالمستشفى الجامعي بجنيف، ومع إعلانه عدم الترشح لعهدة خامسة، وكذا استقالة الوزير الأول أويحيى كان لصحيفة “24ساعة” الرقمية حوار مع السياسي السابق و الصحفي خالد الجامعي، الذي أكد أن الشعب الجزائري أبان عن وعي سياسي عال وهذا بالنسبة له أهم من إعلان بوتفليقة عدم ترشحه لولاية خامسة.

وأضاف الجامعي أن الخروج للشارع لم يكن فيه أي مد عنفي، كما يجب الاعتراف أن السلطات الجزائرية ابانت عن حس عالي بالمسؤولية ولم تدخل في مواجهات مع الشعب، دون إغفال الدور الهادئ الذي لعبه الجيش، وتفاديه التصادم مع المواطنين حينما رأى أن إرادة الشعب أكبر مما كان يعتقد.

وأشار الجامعي إلى أن عدم ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة أخرجه من الباب الكبير، ومعه المسؤولين بالجزائر استوعبوا جيدا أنه لا جدوى من الدخول في مواجهات مع الشعب، لما أبان عنه من رقي وحضارة، في مسيراته التي عمت مختلف أنحاء البلاد.

وأكد المتحدث ذاته أن الشعوب العربية أصبحت واعية ومسؤولة وسلمية عكس ما كانت عليه من قبل حيث كانت تتحول المظاهرات في رمشة عين إلى شغب وتبادل الضرب والجرح بين المتظاهرين و قوات الأمن.

وفي هذا الإطار وجه الجامعي رسالة واضحة إلى المسؤولين المغاربة، مؤكدا أن عليهم أن يعلموا أن ما يقع في الجزائر يمكنه أن قع في المغرب إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، خاصة وأن عدوى المظاهرات أصبحت تنتقل من بلد الى آخر في لمح البصر.

وحول مستقبل المغرب العربي ما بعد بوتفليقة قال الجامعي أن هذا الأمر “رهين بإقرار الديمقراطية الحقيقية في البلدان المعنية”.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق