حصري..هذا ما جرى لرئيس رواندا في الجلسة المغلقة لقمة الاتحاد الأفريقي

11 فبراير 2019 - 22:09
-
بدر التواصلي - الرباط

في الوقت الذي يحرص الاتحاد الأفريقي على تفعيل أجندة 2063، تفاجأ الرئيس الرواندي بول كاغامي بمعارضة اقتراحه من طرف رؤساء أفارقة، وذلك أثناء أشغال الجلسة المغلقة للقمة الأفريقية الجارية حاليا في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

الرئيس الرواندي بول كاغامي اقترح على القادة الأفارقة بأن تفرض كل الدول الإفريقية عبر القارة تعريفات ورسومات جمركية عالية على استيراد السلع التي تدخل إلى أفريقيا من الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وغيرها، وأضاف أن إفريقيا لن تتطور أبداً ما دامت البضائع من الخارج تتدفق عليها، بل ذهب إلى أبعد من ذلك ليوجه كلامه للرؤساء الأفارقة داخل الجلسة المغلقة، “أن أفريقيا يجب أن تستيقظ وتدعم الصناعات المحلية إذا كانت القارة تريد أن تتغير وتتقدم.

لكن المفاجأة أن العديد من الرؤساء الأفارقة رفضوا مقترحاته، واتهموه بتحريض الأفارقة على السلع المصنعة في الصين والهند وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وأضافوا أن مثل هذه المقترحات لا يجب أن تتكرر في القمم الأفريقية القادمة.

يشار إلى أن هذه القمة التي ستتخم اليوم، يحضرها لتمثيل المغرب سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الذي قام بعرض تقرير الملك محمد السادس حول إنشاء المرصد الأفريقي للهجرة، وقد كانت “24 ساعة” سباقة إلى الإعلان عن ذلك قبل بدأ القمة.

النشرة الإلكترونية

اشترك في النشرة الإلكترونية ل 24 ساعة، لتصلك آخر الأخبار يوميا

hakim asouli
صحفي

تعليقات

لم يتم إيجاد التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.