24 ساعة | الحقيقة… اولا و اخيرا

 عاجل

حصري.. “24 ساعة” تنفرد بنشر التفاصيل الكاملة للقمة الإفريقية التي ستنطلق غدا الأحد بأديس أبابا

الأحد 10 فبراير 2019 - 02:22
حصري.. “24 ساعة” تنفرد بنشر التفاصيل الكاملة للقمة الإفريقية التي ستنطلق غدا الأحد بأديس أبابا
بدر التواصلي - الرباط

حصلت “24 ساعة” من مصدر مسؤول في مفوضية الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا على جدول الأعمال لقمة رؤساء الدول والحكومات لمنظمة الاتحاد الأفريقي التي ستنعقد غدا الأحد إلى غاية يوم الإثنين 11 فبراير، والتي سيشارك فيها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة ممثلا للمغرب.
وحسب جدول الأعمال الذي تتوفر “24 ساعة” على نسخة منه، فإن القادة الأفارقة سيستعرضون خلال قمتهم غدا الأحد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، تقريرين عن أنشطة مجلس السلم والأمن في أفريقيا، وتنفيذ خريطة الطريق الرئيسية للاتحاد الأفريقي، وتقريرا آخر حول الخطوات العملية نحو مبادرة إسكات البنادق في أفريقيا بحلول عام 2020، وذلك في جلستين مغلقتين.
وخلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ32 للقمة الأفريقية والتي تستمر يومين تحت شعار “عام اللاجئين والعائدين والنازحين داخليا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا”، سيتسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسميا رئاسة الاتحاد الأفريقي من الرئيس الرواندي بول كاغامي الرئيس الحالي للاتحاد.
إثر ذلك سيقدم رؤساء الدول والحكومات الأفريقية تقارير اللجان التي يترأسونها، وهي: تقرير الرئيس التشادي ادريس ديبي عن وضع الحكم في أفريقيا، وتقرير الرئيس الكونغولي دينيس ساسو عن ليبيا، وتقرير رئيس الغابون علي بونغو عن المؤتمر الـ24 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغيير المناخ والتحضيرات الأفريقية للمفاوضات العالمية الخاصة بتغيير المناخ عام 2019، وتقرير رئيس السنغال ماكي سال عن التعليم والعلم والابتكار، وتقريره الآخر عن توجيه وكالة الاتحاد للتنمية (نيباد)، وتقرير رئيس سيراليون جوليوس مادا عن إصلاح مجلس الأمن بالأمم المتحدة.
هذا وسيستعرض القادة الأفارقة أيضا تقرير جلالة الملك محمد السادس عن إنشاء المرصد الأفريقي للهجرة في المغرب الذي سيقدمه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وتقرير الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن مكافحة الإرهاب والتطرف في القارة الذي سيقدمه رئيس الحكومة الجزائري أحمد أويحيى، وتقرير الملك إسواتنيي مسواتي الثالث عن التحالف ضد الملاريا، وتقرير رئيس الكوت ديفوار الحسن واتار عن أجندة أفريقيا 2063، وتقرير رئيس نيجيريا محمدو بخاري عن السنة الأفريقية لمكافحة الفساد، وتقرير رئيس رواندا بول كاغامي عن برنامج رصد حالة الإيدز في أفريقيا ونتائج اجتماع رفيع المستوي للقادة حول تمويل صندوق الصحة الأفريقي، وتقرير رئيس توجو فوري إيسوز عن السوق الأفريقية الموحدة للنقل الجوي، وتقرير رئيس أوغندا يورى موسيفيني عن التكامل السياسي للقارة الأفريقية، وتقرير رئيس زامبيا إدجار لونجو عن مكافحة زواج الفتيات في سن مبكر.
أما بخصوص المعاهدات والاتفاقيات القانونية، فإن القادة الأفارقة سيبحثون فيها ويعتمدونها خلال القمة وهي كالآتي: مشروع معاهدة إنشاء الوكالة الأفريقية للأدوية، ومشروع النظام الأساسي للجنة الأفريقية للسينما والوسائل السمعية والبصرية، ومشروع النظام الأساسي لمركز الاتحاد الأفريقي الدولي لتعليم البنات والنساء في أفريقيا، ومشروع تعديل المادة 35 من ميثاق النهضة الثقافية الأفريقية، ومشروع سياسية الاتحاد الأفريقي للعدالة الانتقالية.
ويتضمن أيضا جدول أعمال قمة رؤساء الدول الأفريقية، تعيين 7 أعضاء جدد في مجلس الاتحاد الأفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد، و5 أعضاء جدد في مجلس السلم والأمن الأفريقي، بالإضافة لتعينات أخري.
وفي ختام القمة سيلقي موسي فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي كلمة حول تنفيذ الإصلاح المؤسسي للاتحاد، وبعدها سيتم انتخاب مكتب مؤتمر الاتحاد لسنة 2019، فضلا عن انتخاب رئيس جديد للاتحاد الأفريقى لسنة 2020 بعد انتهاء فترة رئاسة مصر.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف