24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

انطلاق قمة وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي .. و”24 ساعة” تنفرد بنشر جدول الأعمال

الخميس 7 فبراير 2019 - 11:27
انطلاق قمة وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي .. و”24 ساعة” تنفرد بنشر جدول الأعمال
بدر التواصلي - الرباط

تفتتح اليوم الخميس أشغال اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي في دورته العادية الـ 34 التي تعقد بمقر الاتحاد بأديس أبابا تمهيدا للقمة الإفريقية الـ 32 لرؤساء الدول والحكومات.
ويتضمن جدول الأعمال مناقشة وزراء خارجية الدول الأفريقية تقارير اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي ولجانه المختصة وتتضمن: تقرير الجلسة المشتركة بين اللجان الوزارية المعنية بجدول تقدير الأنصبة والمساهمات ولجنة وزراء المالية الخمسة عشر، وتقرير اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الإفريقية في المنظومة الدولية، وتقرير اللجنة المعنية بتحديات التصديق على معاهدات منظمة الوحدة الإفريقية / الاتحاد الإفريقي والانضمام إليها؛ والتقرير المرحلي للمفوضية، وتقرير الفريق الوزاري المعني بتنفيذ مقررات المؤتمر بشأن المحكمة الجنائية الدولية بالإضافة إلى تقرير اللجنة الوزارية عن أجندة 2063.
ويبحث الوزراء الأفارقة عددا من البنود لاعتمادها من قبل المؤتمر وتشمل مشروع معاهدة إنشاء الوكالة الإفريقية للأدوية؛ ومشروع النظام الأساسي للجنة الإفريقية للسينما والوسائل السمعية البصرية؛ ومشروع النظام الأساسي لمركز الاتحاد الإفريقي الدولي لتعليم الفتيات والنساء في إفريقيا؛ ومشروع التعديل على المادة 35 من ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية؛ بالإضافة إلى مشروع سياسة الاتحاد الإفريقي للعدالة الانتقالية.
هذا وسيبحث وزراء خارجية الدول الإفريقية تقرير الدورة العادية السابعة والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين، التي عقدت يومي 15 و16 يناير؛ والتقرير السنوي عن أنشطة الاتحاد وأجهزته، وتقرير مفوضية الاتحاد الإفريقي عن الوضع الإنساني في القارة؛ وتقرير المفوضية عن تقرير الفريق رفيع المستوى لتقييم البلدان المرشحة لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية.
وفي ختام الاجتماع سيناقش الوزراء مشروع جدول أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي؛ وموعد ومكان انعقاد الدورة العادية السادسة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بالإضافة إلى اعتماد مقررات الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس التنفيذي.
يشار إلى أنه في القمة الأفريقية الـ 32 التي ستنعقد في الفترة ما بين 09 و 11 فبراير بأديس أبابا، سيتسلم خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد خلفا للرئيس الرواندي بول كاغامي الذي ترأس الاتحاد الأفريقي لمدة عام.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق