عاجل

تفكيك أول مافيا لقوارب “الفانتوفم”…هجرت 500 شخص مقابل مليارين

الإثنين 14 يناير 2019 - 10:55
تفكيك أول مافيا لقوارب “الفانتوفم”…هجرت 500 شخص مقابل مليارين
كريم سعدوني- الرباط

تمكن الأمن الإسباني من تفكيك شبكة إجرامية متخصصة في تهريب الحشيش كانت تقوم منذ غشت الماضي باستقطاب الشباب المغاربة في مختلف المدن المغربية، وتهجيرهم إلى أوروبا بأسعار مناسبة على متن قوارب الموت، عبر بوابة ساحلي مدينتي قاديس وألميرية.

وكشف بلاغ للقيادة العامة للأمن الوطني الإسباني، تفكيك في مدينة “إليخيدو” بإقليم ألميريا، منظمة إجرامية تقوم بتهريب المهاجرين إلى إسبانيا، انطلاقا من السواحل الإسبانية، علاوة على استغلال تلك الرحلات لتهريب الحشيش أيضا.

وأضاف أن عناصر الأمن اعتقلت إلى حدود أمس الخميس ثمانية أشخاص مشتبه فيهم، من بينهم المسؤول الأول في المنظمة، في لم يتم الكشف عن هوية وجنسية الموقوفين. وتشير التحقيقات الأولية إلى أن المنظمة استطاعت منذ غشت الماضي تهجير من المغرب عبر ساحلي قاديس وألميريا أكثر من 500 شاب مغربي.

وأوضح المصدر ذاته، أن تفكيك المنظمة جاء على خلفية التحقيقات التي باشرتها الجهات المختصة في الصيف المنصرم، عندما تم التأكد من وجود قوارب موت تدبرها وتستعملها منظمة تهرب المهاجرين المغاربة بطريقة غير قانونية. وهي التحقيقات التي أكدت أن المنظمة تشرف على عملية البحث واستقطاب المرشحين للهجرة، إلى جانب استخلاص المبلغ المتفق عليه مقابل تأمين بلوغ الديار الإسبانية. بالإضافة إلى ذلك، تتكلف المنظمة بضمان السكن المؤقت للمهاجرين المغاربة في شقق قبل في انتظار الفرصة المواتية للإبحار، وإيوائهم، كذلك، عند الوصول إلى إسبانيا، حيث يجدون في الضفة الأخرى شاحنات مكتراة تنقلهم “مكدسين” إلى شقق سكنية في ألميرية.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف