تقرير أمريكي: المغرب ضمن 31 دولة الأكثر إنفاقا في المجال العسكري والجزائر تتجاوز إسرائيل

هيئة التحرير
ديسمبر 26, 2018

كشف تقرير أمريكي لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ان المغرب يوجد ضمن البلدان الأكثر إنفاقا على جشيه النظامي، وقال التقرير إن هناك 31 بلدا في العالم تعتبر الأكثر إنفاقا عسكريا مقارنة بناتجها الداخلي الخام.

وحل المغرب في الرتبة 26 من أصل 31 دولة تخصص جزءا كبيرا من ناتجها الداخلي الخام للتسليح والإنفاق العسكري؛ إذ يخصص المغرب سنويا ما نسبته 3,28 في المائة من ناتج الداخلي للعتاد والإنفاق العسكري.

والمثير في الترتيب هو وجود دول عربية عديدة في هذا الترتيب؛ إذ حلت الجزائر مثلا في الرتبة الخامسة عالميا، من بين الدول التي يلتهم فيها الإنفاق العسكري جزءا كبيرا من ناتجها الداخلي الخام؛ إذ تخصص لهذا الغرض 6,55 في المائة، وهو ما يمثل تقريبا ضعف ما ينفقه المغرب.
وحلت دولة الإمارات العربية المتحدة في الرتبة السادسة بإنفاق 6.50 في المائة من ناتجها الداخلي الخام. ويتفوق البلدان العربيان على ما تنفقه إسرائيل عسكريا؛ إذ تخصص الدولة العبرية 5,64 في المائة من ناتجها الداخلي الخام.

وجاءت دول عربية أخرى كالكويت بـ4,83 في المائة ولبنان بـ4,76 في المائة والبحرين 4,59 في المائة والأردن بـ4,58 في المائة، خلف إسرائيل.

النشرة الإلكترونية

اشترك في النشرة الإلكترونية ل 24 ساعة، لتصلك آخر الأخبار يوميا

هيئة التحرير
كاتب وصحفي مستقل.

تعليقات

لم يتم إيجاد التعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.