24 ساعة | الحقيقة… أولا و أخيرا

 عاجل

التساقطات المطرية تنعش آمال فلاحين في موسم زراعي بهيج

الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 21:16
التساقطات المطرية تنعش آمال فلاحين في موسم زراعي بهيج
rajiweb

بعد ترقب كبير، ينتظر أن تشهد جل مناطق المغرب تساقطات مطرية تتراوح بين قوية ومعتدلة وتستمر طيلة أسبوع، على عكس ما كان يقع خلال السنوات السابقة؛ حيث لم تكن تستمر الأمطار سوى ليومين أو ثلاث، وفق معطيات المديرية الوطنية للأرصاد الجوية.

الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية، أكد أن الأمطار المرتقب استمرارها إلى غاية بداية الأسبوع المقبل وفق آخر النماذج والتوقعات، تأتي نتيجة منخفض جوي شتوي مقرون بكتل هوائية باردة ورطبة قادمة من شمال المحيط الأطلسي مندفعة نحو الأجواء المغربية مباشرة.

وأفاد يوعابد بأن التساقطات المطرية المرتقبة تنقسم إلى قوية بغرب الريف وتطوان والعرائش وتاونات ومناطق أقصى الشمال، وإلى معتدلة بالسواحل الأطلسية كالرباط وتمارة والصخيرات وسيدي سليمان وآسفي والجديدة والصويرة ومنطقة سايس وإفران والخميسات وبني ملال والحوز، على أن تكون مصحوبة بالثلوج، خاصة بالمرتفعات التي تتجاوز 1500 متر.

وأبرز المتحدث أن درجات الحرارة ستعرف انخفاضا كبيرا؛ بحيث ستسجل 5 درجات تحت المعدل الموسمي المسجل خلال شهر نونبر، متوقعا أن تصل إلى صفر درجة بإفران خلال الليل ولا تتعدى 4 درجات نهارا، فيما سيتم تسجيل 5 درجات ببني ملال ليلا و12 درجة نهارا.

التساقطات المطرية المنتظرة أنعَشت آمال الفلاحين المغاربة من أجل مباشرة عملية الحرث. وصرح الفلاح السَّعيد الحراوي بأنها “ستمكن الفلاحين والمزارعين من حرث أراضيهم وزراعتها”، كما ستساهم في تزويد الفرشة المائية بالمياه وملء حقينة السدود.

وأفاد الحراوي، فلاح ومربي مواش بمنطقة الرحامنة،  بأن التساقطات المرتقبة طيلة هذا الأسبوع تأتي في وقتها المناسب، وستفيد الفلاحة والأشجار المثمرة، خاصة منها أشجار الزيتون، وتساهم في توفير الكلأ للماشية.

 

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

اعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...