انقرة تهاجم إلياس العماري وتقول له ان أفكارك المفتراة لا يمكنها أن تساهم في تطوير العلاقات بين المغرب وتركيا (رسمي)

21 أبريل 2017 - 03:40
-
هيئة التحرير

سناء الجدني – الرباط

هاجمت السفارة التركية بالرباط، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بسبب وصفه الاستفتاء على الدستور الجديد في تركيا بـ”استفتاء حول عاصمة الخلافة”.

وقالت السفارة التركية بالرباط، إن ما قاله إلياس  العماري يعد “أحكاما مسبقة وأفكارا مفتراة، لا يمكنها أن تساهم في تطوير العلاقات الأخوية التي تجمع المغرب بتركيا”.

وأضافت السفارة التركية في بلاغ نشرته الصحافة، إن ما جاء في مقال إلياس العماري، المعنون بـ”استفتاء حول عاصمة الخلافة”، يعد “أحكاما مسبقة ليست فقط خارج السياق، وإنما تتضمن إساءة إلى العالم الإسلامي بأسره”.

- PUBLICITE -

وشدد بلاغ السفارة التركية الذي نقل تفاصيله موقع “العربي 21″ الإماراتي على أن بعض الجهات تفشل في إخفاء خجلها الشديد من تركيا مماثلة، تتوفر على نظام حكامة قوي يستطيع لعب أدوار كبيرة في محيط إقليمي مضطرب”.

وسجل البلاغ أن نسبة المشاركة في الاستفتاء تجاوزت 85 في المائة، وهو ما يعطي المثال لعدد من الدول الأخرى، وقرار تمرير التعديلات الدستورية أقرته غالبية الشعب التركي.

وهاجمت السفارة العماري قائلة: “لن تكون أفضل من عزم تركيا، أكثر من أي وقت مضى، على حماية وتطوير قيم الحداثة لتصبح بذلك أكثر انتشارا في عالمنا المعاصر”.

وأضاف البلاغ أن “التعديلات الدستورية التي طالت 18 بندا من الدستور التركي تهدف إلى تغيير طريقة الحكم، بينما يحمل دستور الدولة دائما المبادئ التي تجعل من تركيا دولة ديمقراطية، علمانية واجتماعية، يسودها الحق، وتحترم حقوق الإنسان في انسجام تام مع واجباتها الدولية”.

وكان إلياس العماري قد قال في مقال نشر  في 17 من الشهر الجاري إن “رهانات النموذج الذي يتزعمه أردوغان لها جذور في المرجعية الفكرية للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذي أسسه حسن البنا”.

النشرة الإلكترونية

اشترك في النشرة الإلكترونية ل 24 ساعة، لتصلك آخر الأخبار يوميا

هيئة التحرير
كاتب وصحفي مستقل.

تعليقات

لم يتم إيجاد التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.