24 ساعة-متابعة
كانت سنة 2023 استثنائية بالنسبة لطنجة المتوسط. تجاوز الميناء 8 ملايين حاوية مكافئة لعشرين قدمًا لأول مرة. ليحتل المرتبة 19 بين موانئ الحاويات في العالم، وفقًا للتصنيف السنوي لشركة Alphaliner الفرنسية.
وحسبما كتبت صحيفة لوموند الفرنسية. وفي بيئة سحقتها هيمنة الموانئ الصينية، حيث يبلغ إجمالي حجم ميناء شنغهاي، رقم واحد. ما يقرب من 50 مليون حاوية نمطية، حققت طنجة المتوسط واحدة من أفضل معدلات النمو في المراكز العشرين الأولى. بزيادة +13.4٪ مقارنة بعام 2022، حسب ما تشير إليه صحيفة لوموند في مقال نشر في تسليم نهاية الأسبوع.
ميناء طنجة المتوسط يتقدم بخطوة على منافسيها
وبعد أن تضاعفت حركة مروره بأكثر من الضعف خلال خمس سنوات، أصبح الميناء المغربي ينافس لونغ بيتش (كاليفورنيا). ولايم تشابانغ (تايلاند)، وكاوشيونغ (تايوان). نتائج بداية العام تدعو للتفاؤل. ومقارنة بالربع الأول من 2023، ارتفعت الحمولة الإجمالية التي تمت مناولتها بميناء طنجة المتوسط بنسبة 10%، حسبما ذكرت الصحيفة الفرنسية نقلا عن رشيد هواري، نائب مدير هيئة الميناء.
وأدت إعادة تشكيل الطرق البحرية، مع إعادة توجيه سفن الحاويات نحو رأس الرجاء الصالح، إلى ازدحام الموانئ في غرب البحر الأبيض المتوسط. بما في ذلك ميناء برشلونة، أحد أكثر الموانئ تضررا. لكن طنجة المتوسط، مركز الشحن الرئيسي للبضائع من الصين في الحوض. “يبدو أنها تتقدم بخطوة على منافسيها”، كما يؤكد بيتر ساند، كبير المحللين في شركة زينيتا النرويجية.
3.3 مليار يورو لمضاعفة قدرة موانئ الجزيرة الخضراء وفالنسيا
ومن الممكن، بحسب المصدر، أن تنتعش المنافسة المحمومة بين طنجة المتوسط وموانئ الحاويات الأخرى في غرب البحر الأبيض المتوسط، في السنوات المقبلة.
أعلن وزير النقل الإسباني في فبراير أن الجزيرة الخضراء، التي تجاوزها الميناء المغربي في عام 2020، والتي تعاملت مع أقل من 5 ملايين حاوية نمطية في عام 2023، ستحصل على 1.7 مليار يورو لتطويرها. والأمر نفسه ينطبق على فالنسيا (إسبانيا)، التي ستجني 1.6 مليار يورو لإنشاء محطة حاويات جديدة. الهدف: مضاعفة قدراتهم.
أزمة البحر الأحمر تعطل حركة الملاحة البحرية
علاوة على ذلك، تشير صحيفة لوموند، التي تقيم حالة التجارة البحرية العالمية، إلى أنه بعد ستة أشهر من بدء الأزمة في البحر الأحمر، ارتفعت أسعار الشحن، وتطول الطرق، وتجد العديد من موانئ البحر الأبيض المتوسط نفسها مشبعة.
وتجبر هجمات الحوثيين شركات الشحن على تحويل سفنها من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح، في الطرف الجنوبي من أفريقيا، مما يزيد من الرحلات بين أوروبا وآسيا بأكثر من 21 ألف كيلومتر، حسبما تشير الصحيفة الفرنسية اليومية التي تنقل أيضًا بيانات من وأشار موقع PortWatch، الذي يديره صندوق النقد الدولي، إلى أن “ما بين 15 إلى 35 سفينة حاويات مرت عبر قناة السويس يوميا، في بداية شهر مايو، مقارنة بـ 70 إلى 80 في نهاية نوفمبر 2023، وهو ما يعادل 70 إلى 80 سفينة في نهاية نوفمبر 2023”. تنخفض إلى النصف.