صحيفة اسبانية: نمو ميناء طنجة المتوسط يهدد الموانئ الاسبانية

2 مارس 2017 - 08:00
-
chaimaa

افادت الصحيفة الاسبانية “El Confidencial” في تقرير لها حول اهتمام المغرب بتطوير واجهته البحرية،  ميناء طنجة المتوسط نموذجا، بأن هذا التطور والنمو الذي يعرفه طنجة المتوسط يهدد الموانئ الاسبانية في نشاطها المستقبلي.

وحسب ذات الصحيفة، فإن المغرب رصد ميزانية ضخمة لتطوير ميناء طنجة المتوسط، حوالي 700 مليون أورو للقيام بأشغال توسيعة ميناء طنجة المتوسط رقم 2، والذي سيجعل طنجة المتوسط أكبر ميناء في حوض البحر الابيض المتوسط بعد سنة 2019.

وأضافت “الكونفيدينسيال”، أن بعد اكتمال اشغال التوسعة في الميناء المتوسطي، سيدخل في منافسة مباشرة لجميع الموانئ الاسبانية وعلى رأسها ميناء الجزيرة الخضراء، وسيحاول استقطاب السفن التجارية العالمية من الموانئ الاسبانية.

وفي هذا السياق، أشار التقرير، إلى أن “تهديد” ميناء طنجة المتوسط للموانئ الاسبانية ينبع من قدراته الكبيرة بعد اكتمال اشغال توسعة طنجة المتوسط 2، حيث سيرفع من قدرته على احتضان حوالي 9 ملايين حاوية في السنة.

وأدرج التقرير، التي قلق عدد من المسؤولين الاسبان الممثلين لمؤسسات وجمعيات العاملة في قطاع الموانئ الاسبانية من المنافسة التي يحملها طنجة المتوسط للموانئ الاسبانية، وهو ما دفعهم إلى التنبيه لضرورة سن سياسة جديدة في اسبانيا تهتم بتطوير الموانئ وجعلها دائما قادرة على المنافسة.

chaimaa
كاتب وصحفي مستقل.

تعليقات

لم يتم إيجاد التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.