24 ساعة-متابعة
تعمل الحكومة الإسبانية كل ما في وسعها لإعادة ميناء فالنسيا. الى الواجهةـ حيث أعلن وزير النقل أوسكار بوينتي. في 15 أبريل، عن توسيع الميناء المذكور من خلال بناء محطة أخرى للحاويات. والتي ستبدأ أعمالها في الفترة من يونيو إلى يوليو من هذا العام، مع بميزانية 650 مليون يورو.
وبحسب ما كشفته ” ليفانتي” “، فإن “البنية التحتية ستبلغ مساحتها حوالي 137 هكتارا ورصيفا بطول 1970 مترا. مع القدرة على استيعاب خمسة ملايين حاوية”.
وتقول الصحيفة الإقليمية اليومية “ستتمتع المحطة بتصميم وتقنيات ومعدات متطورة، مع منشأة مكهربة بالكامل. مما سيسمح لها بخدمة سفن الحاويات الكبيرة في الخدمة، مع أداء عالٍ في العمليات البحرية والبرية”.
وتم تصميم المشروع، الذي كشفت عنه وزارة النقل الإسبانية في ديسمبر 2023، كجزء من برنامج التعاون بين القطاعين العام والخاص. وبحسب الهيئة الحكومية المذكورة، فإنها ستستفيد أيضًا من استثمار إجمالي يزيد عن 1.6 مليار يورو.
ميناء فالنسيا ليس الوحيد الذي يرغب في اللحاق بطنجة المتوسط. وهذا هو الحال أيضًا بالنسبة لجزيرة الجزيرة الخضراء. التي تخطط الحكومة الإسبانية لإطلاق استثمارات بقيمة 1.7 مليار يورو. للسماح لها بالعودة إلى السباق ومواجهة مجمع الموانئ المغربي.
وفي الأول من فبراير، أي بعد يومين من الإعلان عن النتائج المالية القياسية التي حققها ميناء طنجة المتوسط سنة 2023. كان بوينتي قد أعلن خلال زيارة للميناء الأندلسي، عن استثمار عمومي بقيمة 1.775 مليار أورو. لتعزيز قدرته التنافسية اللوجستية وجعله جسر إلى أوروبا والبحر الأبيض المتوسط.