القضاء الأوروبي يصدم المهاجرين ويقر بقانون ترحيل من دخلوا انطلاقا من المغرب

14 فبراير 2020 - 12:21
-
اسامة بلفقير - الرباط

تلقى المهاجرون غير النظاميين مفاجأة غير سارة من الاتحاد الأوروبي، بعد خروج المحكمة الأوروبية بقرار يشرع عمليات إعادة ترحيل المهاجرين الذين يدخلون إلى إسبانيا انطلاقا من المغرب وهو توجه سبق إسقاطه في قرار سابق من طرف القضاء الأوروبي.

واعتبرت المحكمة الأوروبية أن إعادة إسبانيا للمهاجرين إلى المغرب بشكل مباشر وفوري عند محاولتهم الدخول إلى سبتة ومليلية دون تمتيعهم بما يفترض حق طلب اللجوء، هو قرار سليم من الناحية القانونية. وقد يترتب عليه تبعات كبيرة في مجال مكافحة الهجرة غير المنظمة، حيث ستكون دول جنوب أوروبا، وخاصة شمال إفريقيا، الخاسر الأكبر.

وصدر الحكم الأول من طرف المحكمة الأوروبية في استراسبورغ لصالح المهاجرين منذ سنة ونصف، حيث أجبر إسبانيا على تعويضهم بخمسة آلاف يورو، لكن المفاجأة كانت عند الاستئناف لدى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، حيث صدر الحكم الخميس من الأسبوع الجاري باعتبار إعادة المهاجرين إلى الأراضي المغربية قراراً قانونياً لا يخالف القوانين الإسبانية والأوروبية.

ويؤكد نص الحكم أن المهاجرين قاموا بمحاولة خرق حدود رغم وجود تنبيه بعدم الاقتراب من الحدود لأسباب أمنية. واعتبر أن المهاجرين كان بإمكانهم تقديم طلب اللجوء في نقطة حدود رسمية أو طلب اللجوء لدى القنصليات والسفارات الإسبانية مثلاً في المغرب.

تعليقات

لم يتم إيجاد التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.