24 ساعة

 عاجل

تأجيل ميركل زيارتها الى المملكة يُعطل ترحيل مغاربة من ألمانيا

السبت 4 مارس 2017 - 11:44
تأجيل ميركل زيارتها الى المملكة يُعطل ترحيل مغاربة من ألمانيا
aziz

زيارة “ميركل” للمغرب تتعطل واتفاقية ترحيل المغاربة من ألمانيا تؤجل

أسامة بلفقير

استثنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المغرب من جولتها في شمال إفريقيا و التي بدأتها أمس (الخميس) من مصر و استمرت اليوم الجمعة في تونس ، بسبب تواجد الملك في جولته الإفريقية.

و كانت المستشارة الألمانية قد لبت دعوةً رسمية من الملك محمد السادس لزيارة المملكة في شتنبر من العام الماضي بعد اتصال هاتفي بينهما.

الجولة التي دشنتها “ميركل “من مصر كان من المنتظر أن تبدئها من الجزائر لولا إلغائها في آخر لحظة بسبب تدهور الحالة الصحية للرئيس الجزائري “بوتفليقة” و تأتي في إطار سعيها إلى الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر شمال إفريقيا و ترحيل “اللاجئين الغير المرغوب ” فيهم ومنهم مغاربة.

و كان الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته لوزير الداخلية، محمد حصاد، للقيام إلى جانب فريق من الخبراء من وزارة الداخلية، بزيارة إلى ألمانيا، بغرض تسريع تحديد هوية وإعادة ترحيل المواطنين المغاربة المعنيين بقضية الهجرة غير الشرعية وهو ما حدث بالفعل حيث قام وزير الداخلية بزيارة برلين و اتفق الطرفان على ترحيل المغاربة الغير المرحب بهم و الذين لا يتوفرون على أوراق إقامة و هو ما تباطئ بعد ذلك حسب وسائل إعلام ألمانية.

و في انتظار زيارتها للمغرب في أقرب وقت وقعت المستشارة الالمانية اليوم الجمعة اتفاقية مع تونس تتعلق بترحيل 1500 تونسي مقيم بالمانيا بطريقة غير شرعية.

يذكر أن وسائل إعلام ألمانية ذكرت أن السلطات الألمانية رحلت خلال السنة الماضية 404 طالب لجوء من بينهم 119 مغربياً.

وأوردت صحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية استنادا إلى بيانات وزارة الداخلية الألمانية أن السلطات رحلت العام الماضي 119 طالب لجوء مرفوضين إلى المغرب (61 مرحلا عام 2015)، و169 طالب لجوء إلى الجزائر (57 مرحلا عام 2015)، و116 طالب لجوء إلى تونس (17 مرحلا عام 2015).

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

في الواجهة

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف