24 ساعة

 عاجل

انتصار حدية.. روائية تجمع بين الجانب المضيء بالأمل والجانب المظلم لمرضي القصور الكلوي

السبت 21 أبريل 2018 - 14:15
انتصار حدية.. روائية تجمع بين الجانب المضيء بالأمل والجانب المظلم لمرضي القصور الكلوي
فاطمة الزهراء بوعمامة

نشرت انتصار حدية الدكتورة في مرض القصور الكلوي، رواية أدبية سنة 2016، حول مرضى القصور الكلوي، لم تركز انتصار على المرض فقط، فقد سلطت الضوء على مجموعة من الزوايا، في الحياة المظلمة للمريض. وتحمل الرواية رسالة عن الأمل رغم صعوبات المرض المزمن ورغم كل شيء تستمر الحياة مفعمة دائما بالأمل.

وصرحت انتصار حدية لصحيفة”24″ ساعة الرقمية، إنها طبيبة مختصة في أمراض الكلى، ولها خبرة مع قاعة الدياليز، حيث تجسدت لديها رؤية للواقع المعيشي، اليومي الصعب والمفتوح على المجهول، من طرف المرضى، مضيفة إن الرواية ليست كتابة طبية محضى، فقد تطرقت لجميع مكونات الحياة، من قصص حب ومشاريع زواج ومشاريع عمل، معتمدة على شخصيات من نسج الخيال .
تدور أحداث الرواية حول مجموعة من الشخصيات الخيالية، شاءت الأقدار أن يجتمعوا في نفس قاعة العلاج، وأن يسلط الضوء على حياة مختلف الفئات العمرية، من الأشخاص المتواجدين في القاعة، من بينهم “نادية” الشخصية المريضة التي تواضب على حصص تصفية الدم، ورغم صعوبة المرض تعيش على أمل إنجاب طفل، و”شريف” الشاب الذي يتابع دراسته الجامعي، بكل أمل على أن يجد متبرعا له بكلية، ثم هناك “مريم” الفتاة المراهقة التي تقاسم “شريف” نفس الأمل، وكل هؤلاء يجتمعون في دائرة الأمل والإيجابية.
قدمت الكاتبة مجموعة من المستجدات المختلفة، من بينها المستوى العلمي، حيث أصبحت زراعة الأعضاء، متاحة في بلدنا نتيجة المجهودات والتضحيات المتواصلة، للأساتذة وأطباء وطلبة كليات الطب والمستشفيات الجامعية بالمغرب، ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة، أما المستوى الاجتماعي: فقد أحدثت الدولة مجوعة من المراكز الصحية ، لمواكبة مرض القصور الكلوي.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة