24 ساعة

 عاجل

أبلال يفوز بجائزة أحسن دكتوراه في علم الاجتماع بالمملكة المغربية للفترة ما بين 2012 و 2018

الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:11
أبلال يفوز بجائزة أحسن دكتوراه في علم الاجتماع بالمملكة المغربية  للفترة ما بين 2012 و 2018
كريم السعداني - الرباط

فاز الباحث المغربي في علم الاجتماع والأنثربولوجيا الثقافية عياد أبلال على جائزة أحسن دكتوراه وطنية في علم الاجتماع بالمغرب للفترة الممتدة ما بين 2012 و 2018، عن أطروحته:” إشكالية تغيير المعتقد الديني بالعالم العربي، مقاربة سوسيو أنثربولوجية”، والتي شرح من خلالها ظاهرة تغيير المعتقد الديني، أو ما يصطلح عليه في الأدبيات الإعلامية التحول الديني، والتي ركز من خلالها على التحول الديني من الإسلام السني إلى المسيحية، التشيع والالحاد، واضعا للنقد والتحليل الإسلام السني كشكل من أشكال التدين الذي يميز خط السنة والجماعة، في سياق ما بات يعرف بالسوق الدينية المفتوحة على منتوجات دينية متعددة في زمن العولمة.
الأطروحة التي نوقشت بجامعة محمد الخامس، شعبة علم الاجتماع في سنة 2016، دشنت الدراسات الميدانية عربيا لظاهرة باتت في اتساع مستمر، وهي الظاهرة التي يقف عندها الباحث بكثير من التأمل والتبصر، مستخلصا ارتباط السياسة بالتدين الذي ينفصل عن الدين باعتباره نصوصا سامية خالصة، لا تختلف في روحها وأسسها السامية مهما اختلفت الأديان، مقرا أن هناك صراطات مستقيمة، وليس صراط مستقيم واحد. وشارحا أسباب وعوامل تغيير المعتقد الديني، النفسية، الاجتماعية، السياسية والاقتصادية، كما درس بعمق مختلف مسالك تغيير المعتقد الديني، من خلال التشيع، التنصير والالحاد، كما تناول الباحث عياد ابلال في هذه الاطروحة علاقة الاسلام السياسي بعوامل تغيير المعتقد الديني وتحولات الهوية الدينية في المنطقة العربية خاصة بعد الربيع العربي . وبهذا تعد هذه الدراسة، خاصة من وجهة نظر سوسيو أنثربولوجية الأولى من نوعها عربيا.
الجائزة التي تعتبر فريدة من نوعها في المغرب، تنظم من طرف مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية بتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة بفاس، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وستقيم المؤسسة حفل احتفاء وتسليم هذه الجائزة للباحث الأنثربولوجي الأصل، عياد أبلال، الذي يعتبر أستاذا جامعيا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتازة، وأستاذا زائرا بعدد من الجامعات (تازة، الرباط، فاس)، يومه السبت 21 أبريل 2018 بدار الثقافة بفاس، بحضور عدد من الباحثين والمثقفين والإعلاميين.
جدير بالذكر أن الدكتور عياد أبلال له العديد من الإصدارات الأكاديمية الرصينة والتي نشرت في المغرب وخارجه، هو كاتب عام اتحاد كتاب المغرب بتازة، وسبق له أن حاز على دكتوراه أخرى في أنثربولوجيا الأدب سنة 2010.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

2 تعليقان

  1. طالب لدى الأستاد الكريم
    طالب لدى الأستاد الكريم أبريل 20, 23:19

    يستحق الأكثر ؛ نمودج للمناضل المثقف ؛ هامة كبيرة في علم الاجتماع والانتروبولوجيا ؛ إنسان متواضع ومحب للطلبة ؛ تحياتي له من هذا المنبر

    الرد على هذا التعليق
  2. محمد غالم
    محمد غالم أبريل 21, 13:12

    بكل اعتزاز وافتخار اهنئ الاستاذ عياد الباحث العصامي المفكك الجريئ لطلاسم التقيد العقائدي المخيم على العقل العربي بكل تضاريسه السوسيوثقافية اهنئه تهنأة التكليف بالمضي في درب البحث والتشريح السوسيولوجيين تنويرا للوعي الشقي لهذه الامة. واهنأه تهنأة التشريف لانه برهن وبجدارة عن انبعاث التفكير العلمي من رماد هذه الرقعة الجغرافية المزعجة … فالف تحية وتقدير للزميل عياد وسباق المايل قد بدأ من تازة اتمنى ان تكون دائما في الطليعة… التحيات الزكيات.

    الرد على هذا التعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة