24 ساعة

 عاجل

أسعار الأسماك ترتفع أسابيع قليلة قبيل حلول شهر رمضان

الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:54
أسعار الأسماك ترتفع أسابيع قليلة قبيل حلول شهر رمضان
كريم السعداني - الرباط

أفادت مذكرة  للمندوبية السامية للتخطيط، ان ارتفاع الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك ب 0,1% بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2% واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية، ومؤشر التضخم الأساسي من جهته في ارتفاع ب0,3% خلال شهر وب 1,0% خلال سنة.

وحسب المصدر فان الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر مارس 2018، ارتفاعا ب 0,1% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2% واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.
وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر مارس 2018 ارتفاعا ب 0,3% بالمقارنة مع شهر فبراير 2018 وب 1,0% بالمقارنة مع شهر مارس2017. حسب المصدر ذاته.
وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري فبراير ومارس 2018 على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 4,7% و “الفواكه” ب 0,9% و”اللحوم” ب 0,7%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة” ب 1,1%و”الخضر” و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,7%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 2,1%.

واضافت المذكرة  بان الرقم الاستدلالي  سجل أهم الارتفاعات في تطوان ب 0,6%  وفي القنيطرة ب 0,5% وفي بني ملال ب0,4% وفي أكادير والعيون وكلميم وسطات ب 0,3%. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم انخفاضات في  الداخلة ب 0,5% وفي طنجة ب 0,4% وفي مراكش والرباط وآسفي ب 0,2%.

مبرزة بان المقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 2,5% خلال شهر مارس2018. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 3,3% والمواد غير الغذائية ب 1,4%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة  ل “المواصلات” وارتفاع قدره6,6%  بالنسبة ل “المواد والخدمات الأخرى”.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة