24 ساعة

 عاجل

الامارات تعلن وقف تدريب قوات صومالية على خلفية احتجاز أموال

الإثنين 16 أبريل 2018 - 14:01
الامارات تعلن وقف تدريب قوات صومالية على خلفية احتجاز أموال
ا ف ب

أعلنت أبوظبي الأحد وقف تدريب قوات صومالية ضمن برنامج بدأته عام 2014، بعد اعلان مقديشو الغاء اتفاق للتعاون العسكري ومصادرة أموال اماراتية كانت في طائرة مدنية. وقالت وكالة الأنباء الاماراتية الرسمية “قررت دولة الإمارات إنهاء مهمة قواتها التدريبية في الصومال لبناء الجيش الصومالي الذي بدأ عام 2014”.

والأحد الماضي، أعلنت الحكومة الصومالية أنها صادرت في مطار مقديشو 9,6 ملايين دولار من طائرة وصلت من الامارات، وانها فتحت تحقيقا لتحديد مصدر هذا المال الذي اعتبرت انه وصل من طريق “التهريب”.لكن الامارات اعترضت بشدة على هذه الرواية للوقائع وأكدت ان المال كان هدفه دعم الجيش الصومالي، مشيرة الى أن اجهزة الامن الصومالية اعتدت على طاقم الطائرة.

في موازاة ذلك، أعلن وزير الدفاع الصومالي محمد مرسل الغاء اتفاق عسكري ينص على تأهيل الامارات لجنود صوماليين في مقديشو يتلقون رواتب من الامارات. وأوضح بيان وكالة الانباء الامارات ان القوات الاماراتية نفذت عدة دورات تدريبية تخرج منها الآلاف، لافتا الى ان الامارات تدفع رواتب 2407 جنود صوماليين.

وبرز التوتر بين الامارات والصومال منذ أشهر في ظل استمرار رفض مقديشو اتخاذ موقف في الازمة الدبلوماسية بين الامارات وقطر. وقطعت الامارات وثلاث دول عربية أخرى هي السعودية والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في يونيو 2017، متهمة الدوحة بدعم جماعات متطرفة، وهو ما تنفيه قطر.وأدى الحياد الدبلوماسي الى خلافات داخل الصومال نفسها، بين الدولة الفدرالية والولايات التي يرى معظمها ان الفوائد الاقتصادية لدعم السعودية والامارات اكبر من تلك الناجمة عن موقف حيادي.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة