24 ساعة

 عاجل

انعقاد الاجتماع الثالث والعشرين للفريق العربي الدائم للطيف الترددي بمراكش

السبت 14 أبريل 2018 - 13:10
انعقاد الاجتماع الثالث والعشرين للفريق العربي الدائم للطيف الترددي بمراكش
سهام المدني - الرباط

عقد الفريق العربي الدائم للطيف الترددي اجتماعه الثالث والعشرين بمراكش خلال الفترة الممتدة من 7إلى 11 أبريل 2018. وقد انكب هذا الاجتماع، الذي احتضنته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، على التحضير للمؤتمر العالمي التاسع عشر للاتصالات الراديوية (CMR-19) المنتظر انعقاده خلال شهري أكتوبر-نونبر 2019، وإعداد وتنسيق مواقف موحدة للدول العربية بخصوص المواضيع المدرجة في جدول أعمال هذا المؤتمر.
وقد شكل هذا الاجتماع مناسبة سانحة لتدارس مجموعة من المواضيع التي تؤثر على العديد من القطاعات الاقتصادية،ولا سيما الاتصالات (الجيل الخامس، الجيل الخامس المتقدم، الشبكات الراديوية وإنترنت الأشياء) والنقل (البحري والجوي، …) وتطبيقات معينة (أنظمة النقل الذكية (ITS)) وكذلك صناعات الأقمار الصناعية. كما ناقش المشاركون جميع النقاط المدرجة في جدول أعمال المؤتمرالعالمي التاسع عشر للاتصالات الراديوية (CMR-19)، وعلى الخصوص:
تحديد شريط الترددات ما فوق GHz24 المخصص للشبكات المتنقلة من الجيل الخامس؛
تمديد بعض التخصيصات المتنقلة في شريطGHz5لفائدة تطبيقات من قبيل الشبكات المحلية الراديو كهربائية؛
توحيد الترددات لفائدة التطبيقات المعروفة بإنترنت الأشياء (IoT) ومن آلة لآلة (Machine to Machine: M2M) ووضع أفضل الممارسات على الصعيد العالمي لتيسير تطورها؛
دراسة الحاجة للترددات قصد نشر نظم المنصات عالية الارتفاع (HAPS) من أجل تلبية حاجيات الربط في البلدان السائرة في طريق النمو؛
توحيد أشرطة الترددات لأنظمة النقل الذكية(ITS)، من بين أنظمة أخرى؛
تعيين أشرطة ترددات جديدة للمحطات الأرضية المتحركة.
وخلال الجلسة الافتتاحية، نوه السيد فرانسوا رانسي، مدير مكتب الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات، بالدور الهام الذي يلعبه الفريق العربي الدائم للطيف الترددي في الإعداد للمؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية (CMR)، مؤكدا على ضرورة التنسيق المسبق بين مختلف الفرق والمجموعات الجهوية من أجل تقريب وجهات النظر قصد إنجاح المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية.
كما شاركت فرق جهوية لقطاع الاتصالات في اجتماعات تنسيق مع الفريق العربي، خصوصا ممثلو الاتحاد الإفريقي للاتصالات والمؤتمر الأوروبي لإدارات البريد والمواصلات.
وقد عرف هذا الاجتماع مشاركة حوالي 160 مشاركا يمثلون15 بلدا عربيا (الجزائر والمملكة العربية السعودية والبحرين ودجيبوتي ومصر والإمارات العربية المتحدة والعراق والأردن والكويت وليبيا والمغرب وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والسودان) بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الدولي للاتصالات ومصنعين والعديد من الخبراء الدوليين في الاتصالات.
وقد نظمت على هامش هذا اللقاء، الدورة الرابعة لمؤتمر تدبير الطيف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يوم 12 أبريل من طرف المنتدى العالمي(Forum Global)،حيث تطرق المشاركون لمجموعة من القضايا الراهنة ذات الصلة، على الخصوص، بالخدمات المتنقلة:
مواضيع المؤتمر العالمي التاسع عشر للاتصالات الراديوية التي لها علاقة بالشبكات المتنقلة ذات الصبيب العالي و التحديات المطروحة أمام شبكات الجيل الخامس وتطبيقات إنترنت الأشياء والأجهزة المرتبطة واستغلال الخدمات المتنقلة في شريطUHFعلى مستوى المنطقة العربية.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة