24 ساعة

 عاجل

مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تنظم حفل تخرج الفوج التاسع للماستر الدولي “البنك والأسواق المالية”

السبت 14 أبريل 2018 - 08:29
مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تنظم حفل تخرج الفوج التاسع للماستر الدولي “البنك والأسواق المالية”
عمر الرحالي- الدار البيضاء

نظمت مؤسسة التجاري وفا بنك للرعاية، يوم الخميس 12 أبريل، مراسيم تسليم الديبلومات لخريجي الفوج التاسع للماستر الدولي » البنك والأسواق المالية «. وخلال هذه المراسيم، سيحصل 29 خريجا يمثلون الفوج التاسع من الماستر على دبلوم مزدوج مغربي وإسباني، يسلم من طرف جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة كانتابريا، بحضورسفير الغابون بالرباط السيد عبدالرزاق غاي كمبوكو،والسيدة نزهة حياة رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل ،والسيد محمد برادة وزير المالية السابق وأستاذ جامعي ، والسيد عبداللطيف كراوي الرئيس المدير العام لمجموعة أوطوهول، والسيد سمير الودغيري الرئيس المدير العام لشركة لوسيور كريسطال ،والسيد مويس موريرا مارتن نائب القنصل العام الإسباني بالبيضاء ،و السيد جون كارصيا رئيس غرفة التجارة الإسبانية بالبيضاء ،والسيدة ماريا خوصي كارصيا المديرة العامة لمعهد سيرفانتيس، إلى جانب أقارب الموجزين والطلبة والخريجين القدامى، فضلا عن شخصيات مغربية وإسبانية في المجالين الجامعي والمالي.

وباعتباره بادرة مبتكرة في الحقل التعليمي، تم تطوير ماستر » البنك والأسواق المالية « في 2007 مع بانكوسانتندير ومؤسسة UCEIF، بشراكة مع جامعتين كبيرتين في ضفتي المتوسط، وهما جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عبر جامعة العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وجامعة كانتبريا في سانتندير بإسبانيا.
وعموما، يتابع العديد من الطلبة في إسبانيا والمكسيك والبرازيل دراستهم في هذا الماستر. فتم بداية افتتاح هذا الماستر في إسبانيا سنة 1996 ( 22 فوجا) ثم في المكسيك سنة 1999 ( 18 فوجا) ومؤخرا في البرازيل سنة 2015، وذلك بمبادرة من بانكوسانتندير وبتعاون مع جامعة كانتبريا.

في المغرب، بلغ الماستر دفعته الحادية عشرة. وعرف منذ بدايته تسجيل 400 طالب و295 خريجا من الأفواج التسعة. ويتشكل 10% من الخريجين من الطلبة الأفارقة من جنوب الصحراء. وتناهز نسبة إدماج الخريجين في عالم الشغل حوالي 90%.
ويشرف على برنامج الماستر مهنيون من البنكين الشريكين ( التجاري وفا بنك وبانكوسانتاندير) وأساتذة جامعيون مغاربة وإسبان. وهكذا، يطمح هذا الماستر لتلقين الطلبة معارف تقنية معمقة في المجال المالي تستجيب بشكل أفضل لاحتياجات السوق، وذلك من خلال دروس نظرية وتطبيقية وكذا اعتمادا على تدريب مهني يروم إدماجا أفضل للخريجين في سوق العمل.
وفي إطار هذا الماستر، تم الإعلان عن إحداث كرسي علمي للتعليم والبحث في المجالين المالي والبنكي، مما يشكل لبنة جديدة في درب التعاون بين مختلف الشركاء من خلال تمويل البحث العلمي بالمغرب. وستتم إدارة هذا المركز العلمي من طرف المسؤولين الأكاديميين للماستر، على مستوى جامعة العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق، بتعاون فعال مع جامعة كانتابريا.
وفضلا عن هذا الماستر، تواصل مؤسسة التجاري وفا بنك للرعاية تطوير شراكتها منذ 2007 مع الجامعات بشراكة مع بانكوسانتندير، في إطار مساهمتها في تحديث سلك التعليم العالي وتطويره. وذلك عبر مشروعين مبتكرين :
– البوابة الجامعية « jamiati.ma » : وهي أول بوابة جامعية مغربية تضم معلومات حول كافة الجامعات المغربية العمومية والخاصة. وتتوجه للطلبة وأساتذة وأطر الجامعة على حد سواء. كما تتيح للطلبة أساسا توجيه اختيارهم لإحدى مؤسسات التعليم العالي بالمغرب. وباعتبارها دليلا فعليا للمنظومة الجامعية، تم إطلاق النسخة الجديدة التي تم تعزيزها بأبواب جديدة في أواخر 2017، وذلك عبر إدراج شبكات التواصل الاجتماعي التي تأخذ بعين الاعتبار رهان التحول الرقمي، تماشيا مع التوجهات الاستراتيجية للمجموعة وفئة الطلبة.
بطاقة جامعتي هي أول بطاقة إلكترونية جامعية موجهة لطلبة وأساتذة الجامعات العمومية والخاصة والأطر الإدارية العاملة بها. وتسمح هذه البطاقة بالجمع بين عدة خدمات جامعية تبعا لاحتياجات المؤسسة. ويمكن استعمالها كبطاقة بنكية مجانية طيلة المسار الجامعي بطلب من حاملها، محفزة بالتالي التربية المالية لدى الشباب.
وهكذا، من خلال ماستر البنك والأسواق المالية، يجدد التجاري وفا بنك من خلال مؤسسته للرعاية دعمها للتعليم العالي بالمغرب والشعب المتميزة.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة