24 ساعة

 عاجل

المغرب يطلق المرحلة الثانية لبرنامج التخلص من النفايات الخطيرة

الخميس 22 مارس 2018 - 11:28
المغرب يطلق المرحلة الثانية لبرنامج التخلص من النفايات الخطيرة
أسماء معتصم - الرباط

انطلقت أمس الأربعاء بالدار البيضاء المرحلة الثانية من البرنامج الوطني “للتدبير والتخلص الآمن من ثنائي الفينيل المتعدد الكلور”، وذلك ضمن ورشة ترأستها كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوفي.

وأوضحت الوفي أن هذه المرحلة ستمكن من معالجة المزيد من المعدات الملوثة التي تم جردها على الصعيد الوطني، وتعزيز الإطار القانوني والقدراتي على التدبير الايكولوجي السليم لثنائي الفينيل متعدد الكلور.

وأكدت أن الغرض من ذلك هو وقف استخدام جميع المعدات الملوثة في أفق سنة 2025، والتخلص من جميع النفايات التي تحتوي على ثنائي الفينيل متعدد الكلور على أبعد تقدير عام 2028، كما تنص على ذلك بنود اتفاقية استكهولم.

وأشارت إلى أنه تم في إطار هذا البرنامج، الممول من طرف صندوق البيئة العالمية، التخلص من 1080 طن من المعدات المعطلة الملوثة بثنائي الفينيل المتعدد الكلور، وإجراء جرد وتحليل على الصعيد الوطني ل6000 محول محتمل تلوثه بثنائي الفينيل المتعدد الكلور، والتي سمحت بتحديد 3569 طن من المعدات الملوثة، مضيفة أن هذه المرحلة مكنت من معالجة حوالي 1530 طن من المعدات أي أكثر من 30 في المائة من المعدات الملوثة التي تم إحصاءها.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة