24 ساعة

 عاجل

فيلم “وشمة”يقص شريط فقرة “ستون سنة من السينما المغربية” بالمهرجان الوطني بطنجة

الأحد 11 مارس 2018 - 20:00
فيلم “وشمة”يقص شريط  فقرة “ستون سنة من السينما المغربية” بالمهرجان الوطني بطنجة
أسماء المعتصم _ الرباط

افتتح فيلم “وشمة” للمخرج حميد بناني فقرة “ستون سنة من السينما المغربية”، التي تتضمنها الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم التي ينظمها المركز السينمائي المغربي بطنجة من 9 إلى 17 مارس الجاري.

وتدور أحداث الفليم ، الذي أخرجه حميد بناني سنة 1970 بالأبيض والأسود وكتب له السيناريو ، حول الطفل المتبنى مسعود وتربيته الصارمة على يد أسرة بدوية (غبد القادر مطاع وخديجة مجاهد)، وتمرده الداخلي ضد هذا الوسط قبل مغادرته بيت الأسرة التي تبنته إلى أحضان مجتمع متناقض ، ليلقى مصيرا مأساويا.

ويصور الفيلم التفاعلات الجوانية للقيم التقليدية في نفسية الطفل مسعود (التأديب بالحزام ، الاضطرار إلى السرقة والكذب ، مشاهد صيد الطيور ، مشاهد اللجوء إلى السحر والشعوذة …)، وكذا الظواهر المجتمعية السلبية (التحرش …). الفيلم من إنتاج شركة “سيغما 3” التي أسسها بناني مع أحمد البوعناني ومحمد السقاط ومحمد عبد الرحمن التازي ، وتصوير هذا الأخير، ومونتاج أحمذ البوعناني، والصوت لهانس كلين ، والتشخيص لمحمد الكغاط ومحمد حماد الأزرق، إلى جانب مطاع ومجاهد.

وقد تخرج حميد بناني ، المزداد سنة 1942 بمكناس، من معهد الدراسات السينمائية العليا بباريس بعد حصوله على شهادة الإجازة في الفلسفة من كلية الآداب بالرباط. واشتغل رئيسا لمصلحة العلاقات الخارجية بالإذاعة والتلفزة المغربية ما بين سنتي 1968 و1970، كما اشتغل رئيسا للغرفة المغربية لمنتجي الأفلام .

من أفلامه القصيرة “الخادمات” و”القلب إلى القلب” سنة 1967، و”ولادة نجم”، و”العائلة المغربية”، ومن أفلامه الطويلة “وشمة” ، و”صلاة الغائب” سنة 1993، و”الطفل الشيخ” سنة 2010 الذي تناول فيه فترة الحماية ، ومن أفلامه التلفزية “الواد”، و”السراب”، و”خريف الأحلام”، “وهم في المرآة”، “الضيف”، و”الحلم الصغير” ، و”النور في قلبي”.

يشار إلى أن المركز السينمائي المغربي ارتأى ، بمناسبة مرور ستين سنة على ظهور أول فيلم مغربي لمحمد عصفور سنة 1958 ، تقديم فقرة “ستون سنة من السينما المغربي” من خلال عرض بانوراما من أربع عشرة فيلما.

وتتمثل هذه الأفلام ،إلى جانب فيلم “وشمة”، في “شمس الربيع” للطيف لحلو و”الشركي أو الصمت العنيف” لمومن السميحي و”السراب” لأحمد البوعناني و”أمينة” لمحمد التازي بن عبد الواحد و”ساعي البريد” لحكيم نوري و”الجمرة” لفريد بورقية و”حلاق درب الفقراء” لمحمد الركاب و”حادة” لمحمد أبو الوقار و”عنوان مؤقت” لمصطفى الدرقاوي و”باديس” لمحمد عبد الرحمان التازي و”حب في الدار البيضاء” لعبد القادر القطع و”ياقوت” لجمال بلمجذوب و”العيون الجافة” لنرجس النجار.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة