24 ساعة

 عاجل

مؤسسة التجاري وفا بنك تطلق “جائزة كتاب السنة” خلال الاحتفاء بالدخول الأدبي 2018

الأربعاء 14 فبراير 2018 - 11:20
مؤسسة التجاري وفا بنك تطلق “جائزة كتاب السنة” خلال  الاحتفاء بالدخول الأدبي 2018
عمر الرحالي- الدار البيضاء

نظمت مؤسسة التجاري وفا بنك للرعاية بشراكة مع الاتحاد المهني لناشري المغرب، يوم الاثنين 12فبراير2018 بفضاء الفن» أكتيا «بالدار البيضاء مراسيم إعطاء الانطلاقة للدخول الأدبي 2018الذي بلغ دورته الثالثة.
وانعقد هذا الحدث الثقافي على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الرابعة والعشرين بحضور السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال والعديد من المفكرين والكتاب والناشرين، كما سمح للحضور باكتشاف المستجدات الأخيرة والتعرف على التوجهات الأدبية الكبرى التي ميزت سنة 2017.


وفي كلمته الافتتاحية، صرح محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك قائلا: »إن مثل هذه المراسيم التي تجمعنا اليوم تذكرنا كم هو مهم بالنسبة لبلادنا دعم الإنتاج الفكري على اختلاف أشكاله وتشجيع القراءة باعتبارها وسيلة لنقل المعرفة، لا سيما في صفوف الشباب « . علاوة على ذلك، أعلن السيد الرئيس عن إطلاق جائزة كتاب السنة التي تنظمها مؤسسة التجاري وفا بنك للرعاية وهي أول جائزة أدبية تمنحها مؤسسة خاصة بالمغرب. وسيتم منح الجائزة خلال شهر فبراير ابتداء من سنة 2019، لمؤلفي الكتب الصادرة باللغة العربية،الأمازيغية والفرنسية.
وتمت الإشادة بهذه البادرة بحرارة من طرف السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال والسيد عبد القادر الرتناني، رئيس الاتحاد المهني للناشرين بالمغرب. »يعتبر الدخول الأدبي الذي بلغ دورته الثالثة موعدا ثقافيا مهما بالنسبة للمؤلفين والناشرين والصحافة الوطنية. وبالفعل، يميز الدخول الأدبي منذ ثلاث سنوات اللقاء الذي يجمع بين الكتاب والقراء، ويتجلى هدفنا في تمكين الكتاب من الصمود في وجه الصعوبات التي يعرفها القطاع. وخلال هذه السنة، يقدم 250عارضا مستجداتهم بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء وفي جميع جهات المملكة من خلال لجان المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمعاهد الفرنسية. ولا يسعنا إلا أن نشكر مؤسسة التجاري وفا بنك للرعاية في شخص رئيسها السيد محمد الكتاني نظير الدعم الذي تقدمه لهذا الحدث بصفة خاصة وللشأن الثقافي بصفة عامة، من خلال مبادرتها القيمة المتمثلة في إطلاق جائزة كتاب السنة « .
إثر ذلك، فتحت مؤسسة التجاري وفا بنك للرعاية باب النقاش في إطار سلسلة ندواتها الفكرية » تبادل من أجل فهم أفضل « حول موضوع » دور الكتابة في التجولات الاجتماعية « . وشارك في هذه المناقشة الشيقة التي أشرف على تنشيطها الكاتب والمدون السيد ادريس جيدان كل من السيدة رحمة بورقية، خبيرة في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والسيد عبد السلام شدادي، مؤرخ والسيد محمد الطوزي، الخبير في علم السياسة.
وعقب هذه الندوة، طرح الحاضرون أسئلتهم للنقاش مع المحاضرين.
ومن خلال الاحتفاء بالدخول الأدبي 2018 وإطلاق جائزة كتاب السنة، تعزز مؤسسة التجاري وفا بنك للرعاية دعمها للإنتاج الفكري وتحفيز القراءة في صفوف العموم. كما تؤكد مجددا التزامها بدعم النقاش الهادف والولوج للثقافة بجميع أشكالها.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

تطبيق 24 ساعة

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

إشتراكوا في نشرتنا الإخبارية

اشترك الآن في نشرة 24 ساعة الإلكترونية لتصلك آخر المستجدات على مدار الساعة