24 ساعة

 عاجل

مفتاح السوق: نموذج أفريقي جديد لإقلاع التعاونيات

الإثنين 22 يناير 2018 - 22:27
مفتاح السوق: نموذج أفريقي جديد لإقلاع التعاونيات
عبد القادر مهدي - وجدة

عندما نتكلم على التعاونيات، وخاصة فيما يخص المشاكل التي تعاني منها، السائد عند جلها هو مشكل التسويق. الكل متفق على أن الحل لم ولن يكون فقط بكثرة المعارض التي تنظم سواء المحلية، الجهوية، الوطنية أو الدولية. من هذا المعطى، وجب التفكير لوجود بديل للنمودج الحالي بابتكار صيغة خلاقة وإعطاء حل لما هو سائد لتمكين التعاونيات ليس فقط من العيش ولكن لتأخذ طريق التنمية.

يتوفر المغرب كما العديد من الدول الافريقية على إمكانيات هائلة ومؤهلات غير مستغلة في الوقت الراهن من لدن التعاونيات الحالية أو المستقبلية. جمعية ريادة الأعمال الإجتماعية والتضامنية لجهة الشرق ( ESSOR Association) بشراكة مع الاستاذ الدكتور ناصر بوشيبة (أستاذ باحث بجامعة صان يات صن بالصين) وجمعية صينية ( China Dream Youth) من مدينة كوانجو وجمعية في طور التأسيس تهتم بالتعاون الأفريقي-الصيني للتنمية والذي يوجد مقرها الرئيسي بالرباط، وتبعا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لخلق نمودج تنموي جديد، أخذوا المبادرة بإطلاق فكرة مبتكرة ” مفتاح السوق” تهدف إلى تثمين المنتجات المجالية المغربية أوﻻ والأفريقية من بعد.

“مفتاح السوق-ماركة مسجلة ” هي عبارة عن برنامج متكامل تجريبي يتوخى ترقية التعاونيات المغربية والأفريقية ومتابعتها في تثمين منتجاتها وتنمية صادراتها خاصة نحو السوق الصينية، بالأخذ بعين الإعتبار التحول الرقمي بالصينية. هناك منتوجات مغربية بارزة أختيرت للدخول للسوق الصينية من بينها على سبيل المثال ﻻ الحصر: زيت أركان، زيت الهندية، الخروب، الكمأ، الزعفران، الطين الأبيض والكليمنتين. هناك منتوجات أخرى سيهتم بها فيما بعد.

الإستراتيجية المتبعة تتوخى في البداية العمل الميداني الذي يمكن من الإلمام الدقيق بمكامن القوة والضعف ومن بعد ذلك العمل المكتبي البحتي للبيئة و المحيط والوقوف على الفرص والعقبات لأخذ نظرة ثاقبة حول الميزة التنافسية للمنتوجات. في هذا الصدد، كونت فرق مغربية وصينية لتعميق البحث كل في مجال اختصاصها لإعطاء فرص نجاح عالية لهذا النموذج.

بمجرد تكوين المؤسسة الأفريقية-الصينية، ستنعقد ندوة صحفية بمدينة الرباط،شهر فبراير المقبل، لإعطاء المزيد من المعلومات حول النموذج المبتكر “مفتاح السوق” وبرنامج عمله وخطوات تقدمه وكيفية انخراط التعاونيات في هذا البرنامج.

ينشر بشراكة بين صحيفة 24 ساعة الرقمية وبرنامج مفتاح السوق

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

في الواجهة

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل حكومة العثماني مسؤولية الزيادة في المحروقات؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

الأرشيف