24 ساعة

 عاجل

نقابة البيجيدي: مجانية التعليم خط أحمر

نقابة البيجيدي: مجانية التعليم خط أحمر
12 يناير 2018 - 11:14

أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الجناح النقابي لحزب العدالة والتنمية، أن مقتضى فرض رسوم على التعليم يدشن لعهد جديد بالتعليم العمومي ويعد مدخلا للإجهاز على حق التعلم كحق طبيعي لا يتجزأ عن منظومة حقوق الإنسان وكذا الحقوق الاجتماعية والاقتصادية التي يكفلها الدستور المغربي وتضمنها الدولة كخدمة عمومية مجانية.
ووقفت الجامعة عند السياسة اللغوية والهوية. وأكدت أنه “بدل الانفتاح على اللغات الأجنبية سجلت التمكين للغات الأجنبية على حساب اللغة العربية والأمازيغية، وعليه فإن قيادة الجامعة أجمعت على أن الموضوع يشكل سابقة ملتبسة وغير مفهومة الأبعاد والانعكاسات.
ودعة الحكومة في هذا السياق إلى التريث في طرح مشروع “قانون الإطار” على مستوى المسار التشريعي وفتح نقاش عمومي حقيقي حول مقتضياته مع الفاعلين التربويين وممثلي الأسرة التعليمية والمتعلمين.
واعتبرت النقابة أن المس بجانية التعليم خط أحمر وأن مسألة تمويل إصلاح التربية والتكوين جزء لا يتجزأ من آليات الحكامة المالية والرقابة وترشيد النفقات والميزانيات المرصودة للتعليم ومنها فتح تحقيق جدي في مآل 45 مليار درهم التي رصدت للبرنامج الاستعجالي 2009/2012 دون تحقيق الأهداف المنشودة منه.

مقالات ذات صلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هيئة تحرير 24 ساعة

0 التعليق

لا تعليقات حتى الآن!

لا توجد تعليقات في الوقت الحالي، هل ترغب في إضافة واحد؟

اكتب تعليق

اكتب تعليق

إعلانات

تابعنا على الفيسبوك

إعلانات

إستطلاع الرأي

هل تتحمل الحكومة مسؤولية فاجعة الصويرة ؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...